أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Jul-2019

تركيا: التضخم مرشّح للتراجع وفجوة العجز التجاري تضيق

 الشرق الأوسط 

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم (الأربعاء) خفض توقعاته للتضخم في 2019.
 
وأفادت وكالة «بلومبيرغ» بأن البنك توقع أن ينهي التضخم العام عند مستوى 13.9 % مقابل توقع سابق بـ14.6 %. بينما أبقى التقديرات للعام المقبل دون تغيير عند8.2 %.
 
وكان معدل زيادة الأسعار قد تباطأ في يونيو (حزيران) على أساس سنوي إلى 15.7 % بسبب ارتفاع الليرة وتراجع أسعار المواد الغذائية والطاقة.
 
وكان المركزي قد قام الأسبوع الماضي، في أول اجتماع له برئاسة رئيسه الجديد مراد أويصال، بأول خفض لأسعار الفائدة في ثلاث سنوات.
 
وقال أويصال اليوم في أنقرة: «تحليلاتنا وتوقعاتنا الفعلية تظهر أنه قد يكون هناك مجال كبير للمناورة في السياسة النقدية، رغم أنني أؤكد أننا سنتحرك بحذر».
 
ويقول الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن التضخم سيتراجع إلى ما دون العشرة في المائة قريبا، ويشدد على أن خفض أسعار الفائدة يساهم في بلوغ الاقتصاد آفاق النمو التي يستحقها.
 
على صعيد اقتصادي آخر، تراجع عجز التجارة الخارجية التركية بنسبة 42.5 % على أساس سنوي، خلال يونيو الماضي، طبقا لما ذكرته وكالة «الأناضول» اليوم.
 
وجاء في معطيات مشتركة لمعهد الإحصاء ووزارة التجارة أن عجز التجارة الخارجية انخفض إلى 3.177 مليار دولار. وتراجعت الصادرات الشهر الماضي بنسبة 14.3 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، إلى 11.082 مليار دولار. وانخفضت الواردات خلال يونيو 22.7 % مقارنة بالشهر ذاته من 2018، إلى 14.259 مليار دولار.
 
في موازاة ذلك، أظهرت بيانات معهد الإحصاء أن إيرادات السياحة ارتفعت 13.2 % على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 7.97 مليار دولار.