أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jun-2017

«أرسيلور ميتال» لصناعة الصلب تستحوذ على «إلفا» الإيطالية المتعثرة

د ب أ: يستحوذ اتحاد شركات إيطالية هندية تقوده «أرسيلو ميتال» على «إلفا» أكبر مصانع الصلب في أوروبا، بعد أن وافقت الحكومة الإيطالية على عطاء الاتحاد لشراء الشركة المتعثرة.
هذا المصنع القائم في مدينة تارانتو جنوبي إيطاليا قادر على إنتاج ما يصل إلى 8 مليارات طن من الحديد سنويا، ولكنه عمل خلال الأعوام الماضية بأقل من طاقته الكاملة وبتسجيل خسائر، وذلك بسبب قيود تتعلق بالتلوث.
وفي وقت متأخر أمس الأول وافقت وزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية على بيع مجموعة «إلفا» بالكامل إلى اتحاد شركات «آم إنفيستكو»، الذي تبلغ حصة أرسيلو ميتال فيه 85%، مقابل 1.8مليار يورو (2 مليار دولار).
وقال وزير التنمية الاقتصادية كارلو كاليندا لصحيفة (لا ريبوبليكا) ان هذا هو «العرض الأفضل». وأضاف أن «الحكومة بذلت كل جهد لتفادي غلق إلفا».
وتولى إداريون حكوميون تشغيل المصنع منذ عام 2015 ، بعد قضية قانونية معقدة بدأت منذ ثلاثة أعوام عندما أمرت محكمة بغلق مصنع تارانتو بسبب انبعاثاته السامة التي تم ربطها بارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان . ومع ذلك ظل المصنع مفتوحا عبر تدخل الحكومة.
وقال اتحاد «آم إنفيستو» أنه سوف يستثمر 2.5 مليار يورو في إعادة إطلاق الشركة، وتنظيف عملياتها من الناحية البيئية، وإعادة مستويات الإنتاج إلى ما كانت عليه قبل الأزمة عام 2014. ولكن اتحاد الشركات يعتزم أيضا تقليص القوة العاملة إلى ما بين 8500 و10 آلاف شخص بدلا من 14 ألفا حاليا.
وقال كاليندا انه سوف يتم تقديم مساعدات للعمالة الزائدة أو توزيعهم للعمل في مشروعات لإزالة التلوث في تارانتو، ولكن النقابات العمالية انتقدته بسبب رفض عطاء منافس من شركة هندية للصلب ومستثمرين إيطاليين آخرين كان من الممكن أن يقلل من شطب الوظائف.