أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2015

الحكومة البريطانية تبدأ بيع حصتها في رويال بنك أوف سكوتلند
رويترز
 - قالت الحكومة البريطانية إنها بدأت بيع حصتها في رويال بنك أوف سكوتلند بعد سبع سنوات من قيامها بإنقاذه متحملة خسائر مع بيع أسهم بقيمة ملياري جنيه استرليني (3.1 مليار دولار) إلى مستثمرين من المؤسسات.
 
وقالت مؤسسة الاستثمارات المالية البريطانية التي تدير حصة الحكومة في أسهم رويال بنك أوف سكوتلند يوم الإثنين إنها ستبيع نحو 600 مليون سهم تشكل 5.2 في المئة من أسهم البنك بأسعار متدنية للمستثمرين من المؤسسات.
 
وتملك الحكومة البريطانية حصة قدرها 78 في المئة في البنك بعدما قامت بإنقاذه بنحو 45.8 مليار جنيه استرليني من أموال دافعي الضرائب في ذروة الأزمة المالية في 2008.
 
وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يبدأ البيع قريبا بعدما قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن الشهر الماضي إنه يرغب في بيع الأسهم في أقرب وقت ممكن وإنه يهدف إلى بيع ثلاثة أرباع الحصة على الأقل في السنوات الخمس القادمة.
 
ويشكل البيع علامة بارزة على تعافي بريطانيا من الأزمة المالية 2007-2009 ومحاولة لإعادة رويال بنك أوف سكوتلند ومجموعة لويدز المصرفية إلى القطاع الخاص.
 
وستتحمل الحكومة خسائر في عملية البيع الأولى حيث اشترت الأسهم بمتوسط سعر قدره 502 بنسا للسهم واحتفظت بها مؤسسة الاستثمارات المالية البريطانية في دفاترها بسعر 455 بنسا للسهم ويتضمن ذلك رسوما تقاضتها متعلقة بالاستثمار.
 
وأغلق سهم رويال بنك أوف سكوتلند يوم الإثنين عند 337.6 بنس.
 
ومن المرجح أن تباع الأسهم بخصم ضئيل من هذا السعر وربما بنحو 325-330 بنسا للسهم.