أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Oct-2018

1.9 بليون دولار إنفاق المنطقة على أمن المعلومات

 الحياة-يُتوقع أن تنمو معدلات الإنفاق على تكنولوجيا وخدمات أمن المعلومات في قطاع المؤسسات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 1.9 بليون دولار عام 2019، بزيادة 9.8 في المئة مقارنة بالعام الحالي، وفق مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر».

 
 
وقال المحلل الرئيسي للأبحاث لدى «غارتنر» سام عليائي خلال «قمة غارتنر» لأمن المعلومات» التي انطلقت في دبي أمس: «سيكون على قادة قطاع الأمن والأخطار توظيف معدلات إنفاق جديدة على مجالات أخرى، تتعلق بأمن الحوسبة السحابية وأمن البيانات، استجابة للمتطلبات التنظيمية ونتيجة زيادة وعي المؤسسات في ما يخص حاجتها المتزايدة لمواجهة تهديدات أمنية أكثر تعقيداً، ويُتوقع أن تستحوذ هذه المجالات على معدلات الإنفاق الأكبر عام 2019 بزيادة 108 و18 في المئة على التوالي».
 
وينقسم الإنفاق على سوق أمن معلومات إلى 5 قطاعات متعلقة بالمنتجات الأمنية المؤسسية، التي من شأنها تعزيز معدلات الإنفاق عام 2019، أبزرها الإنفاق على أمن السحاب، الذي سيتجاوز 9 ملايين دولار، بزيادة 108 في المئة، والإنفاق على أمن البيانات الذي يُتوقع أن يبلغ 125 مليون دولار، بزيادة 17.6 في المئة، فضلاً عن الإنفاق على حماية البنية التحتية، المتوقع أن يبلغ 225 مليون دولار، بزيادة 10.5 في المئة، والإنفاق على الحلول المتكاملة لإدارة الأخطار، المتوقع أن يبلغ 33 مليون دولار، بزيادة 9.2 في المئة، والإنفاق على خدمات أمن المعلومات، المتوقع أن يبلغ 798 مليون دولار، بزيادة 9.9 في المئة.
 
وأعلنت المؤسسة العالمية أن قطاعات المنتجات الأمنية تستفيد من معدلات النمو القوية، التي تزداد مع ظهور مستخدمين جُدد يتطلعون إلى زيادة استثماراتهم في تكنولوجيا أمن المعلومات بسرعة أكبر. ويتطلع المشترون الحاليون لهذه التقنيات إلى اكتساب قدرات أكثر تطوراً ضمن هذا المجال، خصوصاً مع سعي المؤسسات في المنطقة في شكل أكبر نحو مواكبة التوجهات الوطنية ورغبة الحكومات في تحقيق التحول الرقمي.
 
وفي حين أن معدلات الإنفاق على منتجات أمن السحاب يمكن أن تزيد 108 في المئة عام 2019، أكدت المؤسسة أن «سوق هذه المنتجات لا تزال تعتبر صغيرة مقارنة بالقطاعات الأربعة الأخرى، نتيجة عدم نضج هذه السوق نسبياً». ونظراً إلى إنشاء كبار مزودي الخدمات السحابية مثل «أمازون» و «مايكروسوفت» و «علي بابا»، مراكز البيانات ومراكز خدمة الزبائن في المنطقة، فإن هذه السوق ستستمر في تحقيق مزيد من النمو بأرقام مزدوجة خلال الفترة المقبلة.
 
ولاحظ تقرير «غارتنر» أن المؤسسات والحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبنت خلال السنوات القليلة الماضية مبادرات رقمية جديدة. وأضاف عليائي: «تلعب مبادرات الأعمال الرقمية دوراً بارزاً في كيفية تحديد المؤسسات الأخطار الرقمية وتقييمها ومواجهتها، كما باتت النظرة المتكاملة لإدارة الأخطار منتشرة في شكل أكبر، إذ بدأت المؤسسات تشارك على نحو أوسع في منظومات العمل الرقمية، ما يجعلها أكثر عرضة للاختراقات الأمنية».
 
وأضاف: «بات على الرؤساء التنفيذيين ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات العمل على تطوير أنظمة الأمن السيبراني التقليدية بهدف مواجهة أخطار أمن المعلومات الجديدة التي تسببها مبادرات الأعمال الرقمية».