أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2018

«الضمان»: توفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين برواتب تقاعدية ضرورة وطنية

 الدستور-نظَّمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مقرّها الرئيسي لقاءً مع ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم وعدد من ممثلي الجاليات الأردنية خارج المملكة للحديث والتحاور معهم حول مختلف قضايا وموضوعات الضمان، لا سيما موضوع الاشتراك الاختياري للمغترب الأردني، ومن أجل الاستماع لآرائهم ومقترحاتهم حول الطرق والوسائل التي تضمن ايصال رسالة الضمان للمغتربين الأردنيين في بلاد الاغتراب وسبل التواصل والتنسيق معهم خلال الفترة القادمة بهدف تعميم منافع الضمان الاجتماعي عليهم.

وقال مدير عام المؤسسة بالوكالة محمد عودة ياسين، أن اللقاء يهدف إلى تعزيز التعاون والتواصل وتنسيق الجهود المشتركة بين المؤسسة والمغتربين من أجل تشجيع الأردنيين المقيمين في الخارج على الاشتراك الاختياري بالضمان وبالتالي تحقيق استفادتهم من المنافع والرواتب التقاعدية التي توفرها المؤسسة لهم، بالإضافة للمنافع التأمينية الأخرى.
وتطرق عودة لأهم التشريعات في قانون الضمان الاجتماعي والتحسينات التي ادخلت عليه بما يعزز مكاسب المشتركين، مبينا بأن قانون الضمان اتاح للمشتركين اختيارياً فرصة الحصول على تقاعد الشيخوخة والمبكر وكذلك راتب العجز والوفاة ضمن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة الذي شمل المشتركين بصفة اختيارية.
وأكد على الدور الهام للأندية والهيئات التي تمثل المغتربين الأردنيين بالخارج في ايصال رسالة مؤسسة الضمان لهم، وتشجيعهم على الاشتراك اختيارياً بما يتيح لهم فرصة الاستفادة من المنافع التي يقدمها الضمان لهم مستقبلاً أسوة بالمواطنين الأردنيين داخل المملكة، مرحّباً بالشراكة معهم في هذه الجهود بما يحقق الاهداف المشتركة.
وأعرب عودة عن أمله بأن تكون الاندية والهيئات الممثلة للجاليات الأردنية حلقة وصل ما بين مؤسسة الضمان والأردنيين المغتربين؛ لتسهيل عملية اشتراكهم وتواصلهم مع مؤسسة الضمان، والتنسيق الدائم مع إدارة الضمان في هذا الأمر. 
وأشار عودة إلى أن مؤسسة الضمان الاجتماعي قدمت عدداً من الخدمات الإلكترونية المتطورة التي من شأنها تمكين الأردنيين في شتى دول الاغتراب من الاشتراك اختيارياً بالضّمان من خلال تحميل تطبيقها على الهاتف الذكي باسم (الضّمان الاجتماعي الأردني) والاستفادة من خدمات الاشتراك الاختياري المتاحة عبر التطبيق وكذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة، مضيفاً أن هذه الخدمات تُمكّنهم من الاشتراك في الضمان بصفة اختيارية من خلال تقديم الطلب الكترونياً سواء كان مشتركاً سابقاً بالضمان أو كان اشتراكه لأول مرة، كما تُمكّنهم من طلب تعديل نسبة الزيادة السنوية المسموح بها على الأجر الخاضع الكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة، إضافة إلى خدمة إيقاف الاشتراك الاختياري، وكذلك الاستعلام عن الرصيد والدفعات المستحقّة والدفع الكترونياً. 
من جانبه أكد مدير المركز الإعلامي رئيس فريق مبادرة سفير الضمان موسى الصبيحي على أهمية الجهود الإعلامية والتوعوية في إيصال رسالة الضمان للمغتربين، وتعريفهم بأهمية الاشتراك الاختياري، مشيراً بأن المركز الإعلامي بالمؤسسة على تواصل وتنسيق مع الروابط والاندية التي تمثل الجاليات الأردنية في الخارج. وقدم الصبيحي عرضاً حول أعداد المشتركين والمتقاعدين أشار فيه إلى أن عدد المشتركين الفعالين تحت مظلة الضمان وصل إلى مليون و(283) ألف مؤمن عليه كما بلغت نسبة المشتركين اختيارياً من إجمالي المشتركين حوالي (6%) بعدد وصل إلى (70) ألف مشترك اختياري نصفهم من المغتربين الأردنيين.
وأكد الصبيحي بأن الاشتراك الاختياري مكَن عدداً كبيراً من المشتركين ممن لهم فترات اشتراك سابقة بالضمان وانقطعوا عن العمل لأسباب مختلفة أو نتيجة حصولهم على فرص عمل خارج المملكة من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاقهم رواتب تقاعدية، حيث حصل أكثر من (35) ألف أردني على راتب التقاعد من خلال الاشتراك الاختياري . 
وبين الصبيحي أن هناك صعوبات بالتأمينات الموجودة في الدول الأوروبية ونحن مستعدون للجلوس والتحاور مع أي جهة للخروج بالحلول المناسبة، مشيرا إلى أن التشريعات الخاصة بالضمان الاجتماعي بتلك الدول قد تتعارض بعضها مع تشريعات الضمان الاجتماعي الأردني وفي حين توافقها مع الضمان الأردني سنرحب بنقل ضمان الأفراد من تلك الدول التي يعملون بها إلى الضمان الاجتماعي الأردني ضمن سياسات وإجراءات مناسبة.
من جانبه بيّن رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم المهندس أيمن الرفاعي أن مؤسسة الضمان الاجتماعي نجحت في نشر الثقافة والتوعية التأمينية بقانونها للمغتربين الأردنيين في الخارج من خلال توفير المعلومة التأمينية الكاملة للمغتربين؛ لتشجيعهم على الاشتراك اختيارياً في الضمان واطلاعهم على مستجداتها أولاً بأول لتوفير الحماية الاجتماعية للأردنيين في بلاد الاغتراب.