أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Apr-2018

أكبر مزاد علني في السعودية ينطلق في مايو
ارابيان بزنس - 
أعلن #تكتل_اتقان - وهو تحالف عينته السلطات السعودية لتصفية الأصول المملوكة لرجل الأعمال السعودي المثقل بالديون معن عبد الواحد الصانع وشركته سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية- أن "المزاد العلني الأكبر في المملكة" سيكون موعده يوم 6 مايو/أيار المقبل.
 
وقال التكتل في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، أمس السبت، إن "أكثر من 30 مستودعاً من أجود أنواع الرخام (ألواح وصناديق) والسيراميك وأكثر من ٢٥ مستودعاً للتجهيزات المنزلية والمكتبية" لممتلكات وأموال معن الصانع وشركته سعد للتجارة والاستثمار والخدمات المالية.
 
وأضاف التكتل أن المزاد سيكون "يوم الأحد ١٤٣٩/٨/٢٠-٢٠١٨/٥/٦ الساعة ٤ عصراً أو يستمر يومياً حتى نهاية المعروض ب #قاعة_المها - #فندق_موفنبيك_الخبر".
 
    ■المزاد العلني الأكبر في المملكة■
    ☆أكثر من30مستودعاً من أجود أنواع الرخام[ألواح وصناديق]والسيراميك وأكثر من٢٥مستودعاً للتجهيزات المنزلية والمكتبية
    ●سيكون المزاد يوم الأحد ١٤٣٩/٨/٢٠-٢٠١٨/٥/٦ الساعة٤عصراًويستمر يومياً حتى نهاية المعروض ب #قاعة_المها - #فندق_موفنبيك_الخبر pic.twitter.com/EfrkfkuWQX— تكتل إتقان (@etqaan_takatol) ١٤ أبريل، ٢٠١٨
 
وستمر تصفية ممتلكات الملياردير معن الصانع وشركة سعد بخمسة مراحل هي "المعدات والمركبات لشركة سعد للمقاولات والخدمات المالية. المستودعات التجارية. المصانع. العقارات التجارية. وأخيراً الأملاك الخاصة". وانتهت المرحلة الأولى في أواخر مارس/آذار الماضي وتجاوزت حصيلتها 50 مليون ريال (13.34 مليون دولار).
 
وستستخدم حصيلة المزادات الذي أسندته محكمة التنفيذ إلى تكتل "إتقان العقارية" لسداد ديون معن الصانع وشركة سعد، والمقدرة ‏بحوالي 16 مليار ريال (4.26 مليار دولار).
 
واحتُجز "الصانع"، الذي صنفته فوربس سنة 2007 كأحد أكبر 100 ثري في العالم، بالمنطقة الشرقية بالمملكة في أكتوبر/تشرين الأول 2017 بسبب عدم سداد ديون. ولا تمت قضية "الصانع" بصلة لاحتجاز العشرات من رجال الأعمال السعوديين والشخصيات الشهيرة في إطار حملة على الفساد جرت في أواخر العام الماضي.
 
وتخلفت مجموعة سعد ومجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه عن سداد ديون في العام 2009، في أكبر انهيار مالي تشهده المملكة، لتتحمل بنوك محلية ودولية ديوناً غير مسددة بحوالي 22 مليار دولار.
 
وقالت مصادر اطلعت على وثيقة شروط تضع إطار الاتفاق لرويترز، في وقت سابق، إن "الصانع"، الذي يتلقى المشورة من ريماس للاستشارات المالية، طلب من بعض دائني مجموعة سعد الاجتماع بهدف تعيين لجنة لتنسيق المفاوضات بين المقرضين والمدينين قبيل تسوية مزمعة للدين.
 
وأضافت المصادر، ذاتها، إن الاقتراح، الذي أُرسل إلى الدائنين في السابع من مارس/آذار الماضي، يخص 42 بنكاً مؤهلاً نالوا أحكاماً قضائية نهائية غير قابلة للطعن عليها بحق الصانع ومجموعة سعد أو الاثنين من محكمة في المنطقة الشرقية بالمملكة.
 
وتقول مصادر إن بنوكاً محلية وإقليمية ودولية مؤهلة للتسوية لديها مطالبات بإجمالي 16 مليار ريال، إلى جانب مطالبات من بنوك دولية مثل بي.إن.بي باريبا وسيتي وبنوك إقليمية مثل المشرق تزيد على مليار ريال لكل منها.
 
ويقدر بعض المراقبين إجمالي ديون مجموعة سعد بما بين 40 و60 مليار ريال (10.7 و16 مليار دولار).
 
ولا تتضمن المعلومات التي أُرسلت إلى الدائنين عرضاً للتسوية، لكنها تضم قائمة بالأصول التي من الممكن النقاش بخصوصها في إطار اتفاق محتمل.
 
وقالت المصادر إن تلك الأصول تتضمن أرصدة دائنة بقيمة 12.3 مليون ريال في بنوك سعودية ومبالغ إضافية قيمتها 22.2 مليون ريال لدى شركات مالية أخرى.
 
وتقول المصادر إن الأصول تشمل أيضاً أسهما قيمتها الإجمالية 1.57 مليار ريال في شركات من بينها البنك الأهلي التجاري، والمملكة القابضة، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الرياض، وأصولاً عقارية بقيمة 3.21 مليار ريال، وحصصاً في أربع شركات، وأصولاً إضافية تتوزع على أقارب لمعن الصانع.