أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Mar-2017

انخفاض المؤشر 0.03٪ عند 2234 نقطة خلال الأسبوع الماضي

الرأي-أغلق المؤشر العام عند 2234 نقطة بعد أن انخفض بنسبة 0.03٪ خلال الأسبوع الماضي. هذا وقد ارتفع المؤشر بنسبة 3.06٪ منذ بداية العام، وبنسبة 4.79٪ من مستواه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
كما ارتفع المؤشر الصناعي بنسبة 0.70٪ وكان المؤشر الوحيد المرتفع من بين مؤشرات السوق الرئيسية، حيث كان مؤشر قطاع التبغ والسجائر الذي ارتفع بدوره بنسبة 1.69٪ أفضل مؤشرات قطاع الصناعة أداء للأسبوع. من جهة اخرى تراجع المؤشر المالي بنسبة 0.17٪، حيث انخفض المؤشر العقاري بنسبة 0.77٪، كما انخفض مؤشر الخدمات بنسبة 0.50٪ بتراجع مؤشر الخدمات التجارية بنسبة 1.83٪.
 
جاء أفضل سهم أداء من القطاع الصناعي، فارتفع سهم شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر (UTOB) بنسبة 28.39٪ ليغلق عند 4.77 دينار، مع العلم أن السهم كان من الأسهم الأفضل أداء لثلاثة أسابيع على التوالي. وقد تبعه سهمان من قطاع الخدمات المالية المتنوعة، حيث ارتفع سهم شركة نور كابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة (NCMD) بنسبة 25.00٪ ليغلق عند 0.75 دينار، وارتفع سهم شركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري (ENTK) بنسبة 18.42٪ ليغلق عند 0.45 دينار. كما ارتفع سهم شركة الوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي (JOSE) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بنسبة 15.15٪ ليغلق عند 0.38 دينار وليصبح رابع أفضل أسهم السوق أداء للأسبوع.
 
وكان سهم شركة الملابس الأردنية (CJCC) أسوأ الأسهم أداء خلال الأسبوع الماضي بعد أن انخفض بنسبة 18.57٪ ليغلق عند 0.57 دينار. وقد خسر سهم شركة الأردن ديكابولس للأملاك (JDPC) من القطاع العقاري بنسبة 14.81٪ أيضا ليغلق عند 0.46 دينار وليكون ثاني أكثر أسهم السوق تراجعا للأسبوع. ومن القطاع العقاري أيضا جاء ثالث أسوأ سهم أداء، فانخفض سهم شركة الموارد للتنمية والاستثمار (JOMA) بنسبة 11.11٪ ليغلق عند 0.19 دينار. وأخيرا، تراجع سهم شركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة (SIJC) من قطاع الخدمات التجارية بنسبة 9.38٪ ليغلق عند 29.29 دينار وليصبح رابع أكثر أسهم السوق انخفاضا للأسبوع.
 
من جانب آخر، تراجع نشاط السوق بنسبة 13٪ مقارنة بالأسبوع الماضي ليصل إجمالي حجم التداول إلى 42.9 مليون دينار (باستثناء صفقات ما بعد السوق). كما انخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 18٪ إلى 33.1 مليون سهم. وشهد القطاع المالي أكبر نسبة انخفاض في قيمة التداول بما يقارب 27٪ ليصل إلى 21.4 مليون دينار، أي ما يمثل نحو 50٪ من إجمالي قيمة التداول، في حين انخفض حجم التداول في قطاع الخدمات بنسبة 3٪ ليصل إلى 8.2 مليون دينار، ليستحوذ على 19٪ من النشاط في السوق. وفي نفس الوقت، بلغ حجم تداولات القطاع الصناعي 13.3 مليون دينار مما يشير إلى زيادة بنسبة 17٪ مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي. وشكل التداول على الأسهم الصناعية 31٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق. وقد تم عقد صفقة خلال الأسبوع الماضي على سهم شركة رم للوساطة المالية (RUMI) بقيمة 240،386 دينار وبمتوسط سعر 2.59 دينار للسهم الواحد.
 
وكان سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ الأكثر نشاطا في السوق، حيث بلغ حجم تداولاته 4.3 مليون دينار كما ارتفع سعره بنسبة 1.03٪ ليغلق عند 24.50 دينار. وكان سهم شركة االاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة ثاني أكثر الأسهم نشاطا حيث بلغ حجم تداولاته 3.3 مليون دينار، وارتفع سعر سهمه بنسبة 4.20٪ ليغلق عند 1.21 دينار. وكان سهم البنك العربي (ARBK) ثالث الأسهم الأكثر نشاطا حيث بلغ حجم تداولاته 3 ملايين دينار، كما انخفض سعر السهم بنسبة 0.87٪ ليغلق عند 6.85 دينار. وأخيرا، كان سهم شركة مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجائر، أي السهم الأفضل أداء للأسبوع، أيضا رابع الأسهم الأكثر نشاطا مع تداولات بمبلغ 9.2 مليون دينار.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.