أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Nov-2019

الأسهم العربية المتوقع خروجها من مؤشر مورجان ستانلي "مستقبلاً"
مباشر - توقع تقرير حديث لشركة بلتون المالية إعادة التوازن لمؤشر مورجان ستانلي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع صافي تدفقات نقدية خارجة بنحو 243 مليون دولار، خلال الفترة القادمة.
 
وأشار التقرير، إلى أنه من المقرر إعلان مورجان ستانلي نتائج المراجعة نصف السنوية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019 يوم 7 من ذات الشهر، حيث ستدخل أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ اعتباراً من نهاية جلسة يوم 27 نوفمبر.
 
وتوقع التقرير، حذف إجمالي 11 سهم من أسواق الأسهم بشمال أفريقيا؛ ليكون نصيب مصر تدفقات خارجة متوقعة بنحو 18 مليون دولار، وتونس بتدفقات خارجة متوقعة بنحو 7 مليون دولار، والمغرب بتدفقات خارجة متوقعة بنحو 26 مليون دولار.
 
في مصر نتوقع حذف سهم جهينة، مع تدفقات خارجة متوقعة بنحو 14 مليون دولار، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات، بتدفقات خارجة متوقعة 2 مليون دولار.
 
كما توقع التقرير، حذف شركة أموك، بتدفقات خارجة متوقعة 2 مليون دولار.
 
وبين أن سبب الحذف، عدم استيفائهم معايير السيولة والقيمة السوقية.
 
وفي تونس، توقع التقرير حذف سهمين، الأول بنك الإسكان والشركة المصرفية التونسية.
 
أما المغرب، فأشارت تقديرات التقرير، إلى إمكانية حذف أربعة أسهم هي (شركة مناجم، شركة طاقة، شركة طوطال المغرب، شركة تأمين الوفاء) من المؤشر القياسي وحذف سهمين (دلتا هولدينج و إقامات دار السعادة) من المؤشر للشركات المغربية ذات رأس المال الصغير.
 
وتوقع التقرير، تدفقات نقدية خارجة أخرى بنحو 192 مليون دولار من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي.
 
حيث أشار التقرير، إلى إمكانية أن تشهد قطر أكبر تدفقات نقدية خارجة بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 76 مليون دولار، نتيجة حذف سهمي قطر للتأمين وأريدو من مؤشر قطر القياسي.
 
وفي المملكة العربية السعودية، توقع التقرير حذف أسهم بوبا العربية للتأمين التعاوني والوطنية للبتروكيماويات والمملكة القابضة من المؤشر القياسي للسعودية و حلواني إخوان من المؤشر للأسهم ذات رأس المال الصغير مع إجمالي تدفقات خارجة تقدر بـ 8 مليون دولار.
 
وفي الإمارات العربية المتحدة، توقع حذف سهمي إعمار للتطوير والاستثمار العقاري وداماك العقارية من المؤشر القياسي (بتدفقات خارجة بنحو 24 مليون دولار).
 
كما نتوقع حذف سهمي شركة الوطنية للتبريد المركزي و أرامكس من المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير (بتدفقات خارجة مليون دولار)، لتبلغ إجمالي التدفقات الخارجة من السوق الإماراتي 26 مليون دولار.
 
وبالنسبة أما للكويت، توقع التقرير حذف أسهم بوبيان للبتروكيماويات وشركة طيران الجزيرة و ميزان القابضة (بتدفقات خارجة 59 مليون دولار) من مؤشر الشركات ذات رأس المال الكبير والصغير.
 
في الأردن، نتوقع حذف بنك القاهرة- عمان و بنك الاتحاد من المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير، لعدم استيفاءهما معيار القيمة السوقية مع توقعات بوصول التدفقات الخارجة إلى 8 مليون دولار.
 
ونوه التقرير، إلى إمكانية اختلاف نتائج مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة عن توقعات بلتون، نظراً لعدم الإعلان عن الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، وأضاف "يجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أنه قد يتم استخدام نسب تداول حر مختلفة عن توقعاتنا".