أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Oct-2016

انخفاض صادرات الأدوية 11 %

 

محمود الطراونة
عمان -الغد-  أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات أن "انخفاض صادرات الأردن من الأدوية إلى 11 % عن معدلاتها العام الماضي وبواقع 700 مليون دينار، جاء بسبب انكماش السوق الدوائي في الدول العربية"، لافتا الى أن مستوردات المملكة من الأدوية تصل إلى 380 مليون دينار، بنسبة 2% من مجموع المستوردات.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده عبيدات أمس في فندق شيراتون عمان، للإعلان عن المؤتمر الدولي الأول بعنوان "القطاع الدوائي.. واقع وتحديات المستقبل" الذي تنظمه المؤسسة بعمان يوم الخميس المقبل بمشاركة 600 خبير من 27 دولة.
وأشار إلى أن نسبة إنفاق المواطن على الغذاء تصل إلى 38 % وفقا لإحصاءات رسمية، فيما يبلغ إنفاقه على الدواء والصحة 7.6 %، و4 % على التدخين والمشروبات.
وبين أنه يتواجد في الأردن 22 مصنعا للدواء، و280 مستودعا للأدوية، لافتا إلى أن المؤسسة تقوم بدور فعال يهدف لتحقيق مأمونية الدواء وسلامة الغذاء، حيث انطلقت المؤسسة من رؤيتها للتفتيش والمراقبة وتوفير سعر مناسب وعدم انقطاع مخزون الأدوية الأساسية، إلى دور جديد في العمل فرضه الواقع وهو البحث عن استثمارات جديدة للقطاعد الصحي، وتشجيع الشركات البحثية واغتنام ميزة الأمن والاستقرار والنهوض بالقطاع الدوائي في الأردن.
وحول المؤتمر، قال عبيدات إنه يشمل ثلاثة محاور رئيسة هي الاستثمار، والتصنيع الجيد، والتحديات التي تواجه القطاع الدوائي.
وعن الأدوية المزورة، أكد عبيدات أنه "لا يوجد لدينا مستودع أو مصنع يتعامل مع الأدوية المزورة"، مشيرا إلى أن "عددا محدودا من الصيدليات يقع فريسة الاحتيال"، فيما شدد على عدم وجود "ثقافة تداول الأدوية المزورة في الأردن".
وتابع أن "الأدوية المهربة من القطاع العام إلى الخاص لا تشكل نسبتها 1 % من مجموع الأدوية الموجودة في المملكة، حيث عملت المؤسسة على إنهاء ظاهرتها".
ودعا إلى إنشاء هيئة وطنية لتسجيل الأدوية من خلال إجراءات شفافة تتسم بالحيادية، فضلا عن إنشاء محكمة أو غرفة قضائية مختصة في مجال الدواء والغذاء، للبت في القضايا الدوائية التي تنشأ بسرعة قصوى، بعيدا عن البيروقراطية.
وشدد على ضرورة استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية في مجال الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل.
وبين أن الأردن يعتبر "الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك مقومات الاستثمار، وهي الأمن، والقانون الشفاف والعادل، والدراسات البحثية الدوائية".
ووحول مخالفات الأغذية، أكد عبيدات إعادة 7 آلاف طن من مستورداتها وإتلاف 5 آلاف طن، مشيرا إلى أن أغلب المخالفات الغذائية تتم من خلال سوء النقل والتخزين.
وقال إن سوق مستحضرات التجميل أصبح موازياً للدواء، ويصل الاستيراد فيه إلى 370 مليون دولار سنويا، منها نحو 115 مليونا لمواد التجميل، و115 مليون للمكملات الغذائية، مقابل تصدير نحو 25 مليون دينار من مستحضرات البحر الميت إلى الخارج.