أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2018

5.6 مليار دينار قيمة الفواتير المسددة عبر ‘‘أي فواتيركم‘‘ في 11 شهرا

 الغد-إبراهيم المبيضين 

ارتفعت قيمة الفواتير التي سددها مواطنون ثمنا لخدمات تقدمها جهات متعددة في القطاعين العام والخاص عبر نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا "أي فواتيركم" بنسبة 94 % خلال أول 11 شهرا من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغت قيمة هذه الفواتير زهاء 5.6 مليار دينار في أول 11 شهرا من العام الحالي مقارنة مع 2.85 مليار دينار، بحسب ما أظهرته  بيانات حديثة نشرت مؤخرا على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الأردني.
وبالنسبة لأعداد الفواتير المسددة عبر نظام " أي فواتيركم" خلال أول 11 شهرا من العام الحالي، فقد أظهرت بيانات المركزي أن عددها بلغ 8.2 مليون فاتورة، لتزيد بمقدار 4.1 مليون فاتورة، وبنسبة 100 %، وذلك لدى المقارنة باعداد الفواتير المسددة عبر النظام خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 4.1 مليون فاتورة. 
وذكرت البيانات أن عدد الفواتير التي تم تنفيذها خلال شهر تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي لوحده حوالي 817 ألف فاتورة وبقيمة إجمالية بلغت 499.5 مليون دينار. 
وللمقارنة، بلغ عدد الفواتير التي تم تسديدها خلال شهر تشرين الثاني(نوفمبر) من العام الماضي حوالي 457 الف فاتورة بقيمة اجمالية بلغت 425.6 مليون دينار. 
كما ذكرت بيانات المركزي، أن عدد الفواتير التي سددها الأردنيون عبر نظام أي فواتيركم منذ انطلاقته صيف العام 2014 بلغ أكثر من 15 مليون فاتورة وبقيمة اجمالية بلغت حوالي 9.6 مليار دينار. 
ونظام "أي فواتيركم" الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة "مدفوعاتكم" المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
إلى ذلك، ذكر التقرير الشهري لنظام "اي فواتيركم"، أن 162 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مربوطة على نظام "اي فواتيركم"، وذلك حتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.
وبحسب التقرير، تتوزع هذه الجهات المفوترة المربوطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.
ومن جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن العمل يجري على قدم وساق لربط حوالي 14 جهة ومفوترا جديدا على النظام الذي يتوقع له النمو والاستخدام المتزايد في السنوات المقبلة.
ويتيح نظام اي فواتيركم للمواطن اليوم تسديد فواتير أكثر 346 خدمة تتبع جهات ومؤسسات من قطاعات متنوعة.