أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2019

بعد أسبوعين... بنوك لبنان تستأنف عملها وسط مخاوف من تحويل الأموال للخارج
«الشرق الأوسط أونلاين» - استأنفت بنوك لبنان استقبال العملاء، (الجمعة)، للمرة الأولى في أسبوعين بعد موجة احتجاجات أدت إلى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.
 
وقال شهود من «رويترز» إن ما لا يقل عن 3 بنوك في العاصمة بيروت شهدت طوابير، تضم ما يصل إلى 20 شخصاً خارجها، مع فتح البنوك لأبوابها. وجرت ملاحظة أعداد أقل لدى فروع أخرى.
 
وقال عميل كان يحمل بطاقة تُظهر أنه رقم 17 في صف خارج فرع بنك بيبلوس في ذوق مصبح، شمال بيروت، حيث كان ينتظر نحو 20 شخصاً: «ليس هناك كثير من الذعر. اعتقدت أن الأمر سيزيد عن ذلك».
 
وغذّى اضطراب سياسي استمر أسبوعين، وأسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت في الفترة بين 1975 و1990، المخاوف بشأن تدافع المدخرين لسحب أموالهم أو تحويلها إلى الخارج فور استئناف البنوك عملها.
 
وتعهد مصرف لبنان المركزي بعدم فرض قيود على حركة رأس المال حين تستأنف البنوك عملها، وهي إجراءات قد تعرقل تدفقات العملة والاستثمار التي يحتاجها لبنان على نحو ملحٍ لتجاوز أزمته الاقتصادية.
 
ربما لا تكون هناك قيود رسمية على رأس المال، لكن مصادر مصرفية قالت أمس (الخميس) إن البنوك التجارية ستسعى لأن تقتصر التحويلات إلى الخارج على حالات مثل مدفوعات القروض والمصاريف الطبية ودعم الأسر.
 
وقال عميل لدى إحدى بنوك بيروت إنه أُبلغ بحاجته إلى خطاب من بنك في الخارج لتحويل مدفوعات رهن عقاري خارج البلاد. وجرى سماع موظف في بنك يعرض أسعار فائدة أعلى على عميل آخر.
 
وقال شاهد من «رويترز» إنه في فرع لبنك بلوم، أحد أكبر بنوك لبنان، في شارع الحمراء ببيروت، دخل نحو 10 عملاء إلى البنك مع فتح أبوابه بعد الساعة الثامنة صباحاً، وزاد العدد بعد ذلك إلى 20.
 
وأوضح شاهد آخر من «رويترز» إنه في منطقة السوديكو بالعاصمة، اصطف نحو 20 شخصاً خارج فرع لفرنسبنك، وانتظر نحو 15 خارج فرع بنك عودة.
 
ولم يشهد فرع قريب لبلوم أي طوابير، وكان عدد محدود من العملاء في الداخل. وفي بنك ميد القريب، كان بالانتظار في الفرع نحو 10 عملاء، ولم تكن هناك أي صفوف في الخارج.