أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-May-2017

ميركل تأمل بإتمام اتفاق تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج

رويترز: قالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل» أمس الإثنين إنها تأمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الست في النهاية من إتمام اتفاق للتجارة الحرة وإنها ستناقش الموضوع مع ولي عهد أبوظبي.
وتخشى ألمانيا، التي تعتمد على التجارة الخارجية في نصف ناتجها المحلي الإجمالي، من تعرض الاتحاد الأوروبي لمخاطر اقتصادية عالمية جراء سياسة الحماية التجارية التي يساندها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتداعيات تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقالت ميركل أمس الإثنين قبيل اجتماعها «سأتحدث إلى ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بشأن هذه المسألة.. الموضوع المطروح الآن هو كيفية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المنطقتين». وأبلغت ميركل الصحافيين خلال جولة إلى السعودية وأبوظبي بأن العلاقات الاقتصادية بين المنطقتين بحاجة إلى تعزيزها، وقالت إنها ناقشت الموضوع أيضا امس الأول خلال زياتها لمدينة جدة السعودية، وأضافت «أوضحت أن اتفاقا للتجارة الحرة مع دول الخليج ستكون فيه مصلحة كبيرة من وجهة النظر الأوروبية».
وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم عرضا جديدا للاتفاق، لكن دول مجلس التعاون الخليجي لم ترد بعد. وقالت انها تحدثت إلى الملك سلمان بشأن الموضوع مساء الأحد.
وبلغ حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي 138 مليار يورو في 2016، حسب إحصاءات الاتحاد الذي بلغت قيمة صادراته إلى دول المجلس 100 مليار يورو، في حين بلغ حجم وارداته 38 مليارا. وتنامت التجارة في الاتجاهين بشكل مطرد في العقد الأخير. وفي مارس/آذار، قال مسؤولون خليجيون ان الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون تضغط من أجل إبرام اتفاق مبكر للتجارة الحرة مع بريطانيا، لتأمين اتفاقات تفضيلية بعد انفصال الأخيرة عن الاتحاد الأوروبي، وأن من المحتمل أن تصبح مسودة اتفاق جاهزة خلال أشهر. وتحاول دول مجلس التعاون الخليجي تنويع اقتصادها، وتعزيز التجارة غير النفطية، بعد انخفاض أسعار النفط العالمية منذ أكثر من عامين، والذي أضر بأوضاعها المالية.
وتصدر تلك الدول النفط والغاز والمنتجات ذات الصلة في الأساس للاقتصادات الغربية، بينما تستورد منها عددا كبيرا من السلع والخدمات.