أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2017

895 مليون دولار ايرادات ادوية الحكمة النصف سنوية

 أعلنت شركة أدوية الحكمة عن نتائجها المالية الأولية خلال النصف الأول، وقد ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة نمو بلغت 1% و5% بالعملة الثابتة لتصل إلى 895 مليون دولار، بما يعكس النتائج الإيجابية لتوحيد الأعمال مع مختبرات «ويست وارد كولومبس» لمدة شهرين إضافيين، إلى جانب النمو المتواصل في أداء أدوية المحاقين، يقابله انخفاض جزئي في إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامات التجارية المسجلة. وبالإضافة لما سبق، قامت الشركة بطرح 75 منتجاً، بما يساهم في توسيع محفظة منتجاتها العالمية وتعزيزها.

وعلى مدى الشهور الستة الأولى من العام الحالي،/ بحسب بيان للشركة امس / حققت المجموعة نمواً في إيرادات أدوية المحاقين، حيث بلغت 362 مليون دولار ، وبنسبة 1% مقارنة بالنصف الأول من عام 2016، ونسبة 3% بالعملة الثابتة، في حين بلغت إيرادات الأدوية الجنيسة 305 ملايين دولار مقارنة بـ 257 مليون دولار في النصف الأول من عام 2016، كنتيجة لتوحيد الأعمال مع مختبرات «ويست وارد كولومبس» لمدة شهرين إضافيين.
وحقق قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة إيرادات بقيمة 223 مليون دولار مسجلاً انخفاضاً في الإيرادات بنسبة 16%، و6% بالعملة الثابتة، بما يعكس الأثر الذي تحدثه التغيرات الموسمية في الأنشطة التجارية، وتحديات الأعمال في عدد من الأسواق. 
وفي ضوء هذه النتائج، من المتوقع أن يبلغ مجموع إيرادات المجموعة حوالي 2.0 مليار دولار بالعملة الثابتة لعام 2017.
وإلى جانب ضخ استثمارات بنسبة 7% من إيراداتها في عمليات البحث والتطوير وغيرها من الاستثمارات المرتبطة بالمنتجات، وتعزيز كفاءة برامج البحث والتطوير، قامت «الحكمة» بتوسيع نطاق اتفاقية الترخيص والتوزيع مع شركة «تاكيدا» للصناعات الدوائية المحدودة (Takeda) في النصف الأول من عام 2017، لتضيف مجموعة جديدة من المنتجات ذات العلامة التجارية المسجلة إلى محفظتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وقال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة «على الرغم من تزايد التحديات، تمكنت المجموعة من تقديم أداء قوي في النصف الأول من العام الحالي، فقد حقق قطاع أدوية المحاقين في الولايات المتحدة أداءً جيداً في المبيعات، وتمكنا من الحفاظ على مستويات قوية في الأرباح، رغم تزايد حجم المنافسة والضغوطات المتعلقة بالتسعير، إلا أن ظروف السوق الصعبة حدّت من نسبة النمو في قطاع الأدوية الجنيسة». 
وأضاف انه وفي في ضوء ذلك، نركز جهودنا في الوقت الحالي على تنفيذ استراتيجية المجموعة، وتعزيز أداء فريق الإدارة الخاص بها، إلى جانب إعادة هيكلة قاعدة التكلفة لضمان تقديم منصة راسخة وفعالة للنمو واستكمال المشاريع قيد التنفيذ. 
و في سياق متصل اعلنت شركة ادوية الحكمة التابعة لمجموعة «حكمة فارماسيوتيكلز بي.
إل.سي.»، عن توسيعها نطاق اتفاقية تراخيص الادوية الموقعة مع شركة «تاكيدا» للصناعات الدوائية لتشمل توزيع ادوية جديدة بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وبموجب الاتفاقية، فإن الحكمة» أضافت أدوية حيوية جديدة لمجموعة الأدوية التي توزعها بالاضافة لتسجيل وتصنيع وتسويق وتوزيع وبيع أربعة من المنتجات الرائدة للرعاية الصحية الأولية الخاصة بشركةـ «تاكيدا» في 17 سوقاً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وحسب بيان صحافي للمجموعة امس تمنح الاتفاقية الحق لـشركة أدوية الحكمة» لتصنيع وتسويق حصري لثلاث مجموعات من منتجات الرعاية الصحية الأولية الخاصة بـشركة «تاكيدا» في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشمل أدوية خاصة لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتسكين الآلام.
كما تمتلك شركة أدوية الحكمة الحق الحصري لتصنيع وتسويق مستحضرات «تاكيدا» الخاصة بمثبطات مضخة البروتون بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستثناء أسواق السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.
كما تم توسيع وتعديل اتفاقية الترخيص الحالية مع «تاكيدا» فيما يتعلّق بمستحضر «لورنوكسيكام (المعالج للالتهابات) لتتعدى السعودية والأردن، وتصبح شاملة لأسواق «شركة أدوية الحكمة» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ووفقا للبيان، تأتي الاتفاقية لتقوية الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد التي تجمع الطرفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ستساهم هذه الشراكة في تحسين المبيعات الملموسة لشركة أدوية الحكمة» في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعزز تواجدها في مجال تصنيع الأدوية وخبراتها في إيجاد مكانة لمستحضرات جديدة في المنطقة.
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـشركة أدوية الحكمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة مازن دروزة ان هذه الشراكة ستسهم في توفير أدوية مهمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
واضاف دروزة ان العمل إلى جانب شركاء عالميين يساهم في دعم محفظة منتجات الشركة في المجالات العلاجية التي تشهد نمواً مستمراً، وتعزيز التزامها الراسخ بمنح المرضى إمكانية الحصول على أدوية عالية الجودة.
بدوره، اشار نائب الرئيس ومدير منطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «تاكيدا» دانيلو كاسّاني ان الشراكة مع شركة أدوية الحكمة تجسد الالتزام الراسخ بتوفير أدوية القلب والأوعية الدموية والأيض ذات الجودة العالمية، مع بقاء التركيز على المجالات العلاجية الأساسية وهي الأورام وأمراض الجهاز الهضمي. بترا.