أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2017

قصابون لا يلتزمون بشرط الذبح بالغور الشمالي

 

علا عبد اللطيف
الغور الشمالي -الغد-  أكد سكان في لواء الغور الشمالي، عدم التزام العديد من القصابين بشروط الصحة العامة وقيامهم بعرض اللحوم على واجهات محلاتهم طوال ساعات النهار، رغم ارتفاع درجات الحرارة في اللواء، والتي تصل أحيانا ذروتها حوالي 42 درجه مئوية، مما يعرضها إلى الفساد والتلف، مطالبين الجهات الصحية بتشديد الرقابة على هذه المحال.  
وأكد المواطن محمد خالد قيام بعض القصابين بتطرية اللحوم المجمدة وخلطها مع اللحوم الأخرى وبيعها على أنها طازجة لتحقيق الأرباح المرجوة.  
واشارت أم خالد إلى أن تنوع مصادر اللحوم يجعل المواطن في حيرة حول الأوضاع وأسعارها، داعية الجهات المعنية إلزام القصابين بتحديد أنواع اللحوم المعروضة، وخاصة أن البعض يقوم بالتعامل مع اللحوم المستوردة والتعامل معها على أنها بلدية. 
وأضاف محمد سعد أن أصحاب المحلات يعرضون اللحوم على واجهات المحال التجارية مغطاة بقطعة قماش يلتف الذباب حولها، ناهيك عن الأمور الأخرى، معتبرا أن هناك تقصيرا بعدم القيام بمراقبة القصابين وخاصة مع ارتفاع الاصابات بحالات التسمم في الآونة الاخيرة.
وقال مصدر من بلدية معاذ بن جبل، فضل عدم نشر اسمه، إن لجنة السلامة العامة في البلدية قررت الزام القصابين بوجود ثلاجتين واحدة للعرض وأخرى لحفظ اللحوم الزائدة، مؤكدا أن البلدية ستغلق أي محل لا تتوفر فيه شروط الصحة العامة.
 وأشار المصدر إلى أنه تم الإيعاز لمراقبي اللجان بإبلاغ جميع القصابين بضرورة عدم الذبح خارج مسلخ البلدية، مبينا أنه سيتم إتلاف أي ذبيحة غير مدموغة بختم المسلخ واغلاق الملحمة التي تذبح خارج مسلخ البلدية، مشيرا إلى أن الذبح خارج المسلخ مخالف لشروط الصحة والبيئة وخصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ مما يعرضها لسرعة التلف. 
 وبين أن اللجان تهدف إلى الحفاظ على سلامة المواطن ولا تسعى لمخالفة التجار أو أصحاب المحال، منوها إلى أن اللجان تغض الطرف عن بعض المخالفات التي لا تشكل تهديدا للصحة والسلامة العامة ويتم تنبيه صاحب المحل أو المنشأة لغاية تصويبها وفي حال تم تكرارها يتم تحرير مخالفة بحقه.