أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2016

مسودة وثيقة تتوقع انكماش الاقتصاد الروسي في 2016

 موسكو  - رويترز - أظهرت مسودة وثيقة لوزارة الاقتصاد الروسية امس الجمعة أن الوزارة غيرت توقعاتها لعام 2016 لتتكهن بانكماش الاقتصاد بدلا من نمو طفيف كما خفضت توقعاتها لمتوسط سعر برميل النفط إلى 40 دولارا للبرميل.

ووفقا لمسودة الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز فإن التوقعات الأساسية للوزارة تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش 0.8 بالمئة في 2016 في حين تشير توقعات محافظة إلي هبوط قدره 1.0 بالمئة.
وأكد مسؤولان بارزان بالحكومة الروسية على صلة بمناقشات الموازنة صحة الوثيقة التي وضعت مسودتها الشهر الماضي.
وتضطر روسيا إلى مراجعة تقديراتها الاقتصادية نتيجة للمزيد من الهبوط في أسعار النفط التي تراجعت عن 30 دولارا للبرميل بما يقل كثيرا عن السعر المفترض في خطط الحكومة والبالغ 50 دولارا للبرميل.
وتتكهن وزارة الاقتصاد الآن بأن متوسط سعر النفط سيبلغ 40 دولارا للبرميل في التوقعات الأساسية والتوقعات المحافظة.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الروبل 68.2 روبل مقابل الدولار الأمريكي في التوقعات الأساسية و72.6 في التوقعات المحافظة.
ووفق التوقعات الأساسية الرسمية الحالية لوزارة الاقتصاد من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.7 بالمئة في 2016 مع متوسط سعر 50 دولارا لبرميل النفط ومتوسط سعر 63.3 روبل للدولار.
وقالت ناتاليا أورلوفا كبيرة الاقتصاديين لدى ألفا بنك إن التوقعات الجديدة تبدو أكثر واقعية.
وأضافت قائلة «من المحتمل أن نرى المزيد من الهبوط في أسعار النفط في الربع الاول والربع الثاني لكن الموقف قد يبدأ بالعودة إلى طبيعته مما يعزز الفرصة بأن يكون متوسط سعر النفط هذا العام 40 دولارا للبرميل.»
 وقالت أورلوفا إنها تتوقع ان يهبط الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 1.1 بالمئة إذا بلغ متوسط سعر النفط 40 دولارا للبرميل. وتشير التقديرات إلى إنكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7 بالمئة في 2015 بحسب ما قاله وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف الشهر الماضي.
ورفضت وزارة الاقتصاد التعليق على مسودة التوقعات لكنها قالت إن من المتوقع تقديم التوقعات الرسمية الجديدة هذا الشهر.