أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2018

نمو أرباح "البنك العربي" 7 %

 643 مليون دولار أرباح المجموعة في 9 أشهر

الغد- حققت مجموعة البنك العربي نمواً في الأرباح بنسبة 7 % للأشهر التسعة من العام الحالي؛ حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 643 مليون دولار مقارنة مع 601 مليون دولار للفترة نفسها من العام السابق.
وبلغت الأرباح قبل الضرائب 865 مليون دولار وبنسبة نمو 8 %، مما يعزز قدرة البنك بالوصول الى أفضل مستويات الأداء واستمراره في تحقيق الأرباح وتعزيز مركزه المالي؛ حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 8.3 مليارات دولار كما في نهاية أيلول (سبتمبر) 2018.
وحققت المجموعة نمواً في الأرباح التشغيلية بنسبة 9 % لتصل الى 988 مليون دولار أميركي، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 25.4 مليار دولار وودائع العملاء 33.2 مليار دولار كما في 30 أيلول (سبتمبر) 2018.
وفي تعليقه على النتائج الإيجابية للبنك، أشاد صبيح المصري- رئيس مجلس الإدارة بالأداء القوي والمتميز لمجموعة البنك العربي، بتحقيق أفضل النتائج وبقدرة البنك على مواصلة مسيرة أدائه الإيجابي في مؤشر واضح على قوة وفعالية نموذج عمل البنك القائم على تنويع الأعمال إقليمياً وعالمياً وعلى التعامل والتأقلم مع التحديات المحيطة.
وأشار المصري الى أن تمتع البنك بالقوة والثبات مكنه من الاستفادة من الفرص الإقليمية المواتية لتحقيق نتائج قوية، وأكد أن البنك ملتزم بأعلى معايير العمل المصرفي وتقديم الخدمات المالية وسوف يستمر في تعزيز نقاط قوته من أجل تحقيق أفضل النتائج والسير قدماً نحو مزيد من التقدم والنجاح وبما يدعم المركز المالي للمجموعة ويعزز ثقة العملاء والمساهمين.
ومن جهته، أوضح نعمة صباغ- المدير العام التنفيذي للبنك العربي، أن البنك استطاع أن ينمو بصافي أرباح تشغيلية بنسبة 9 % لتصل الى 988 مليون دولار من خلال كفاءة توظيفاته والتنوع في منتجاته وخدماته المصرفية التي يقدمها، بالإضافة الى كفاءة ضبط مصاريفه التشغيلية؛ حيث نمت صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية بنسبة 11 % نتيجة لتحسين العائد والإدارة الجيدة لتكلفة مصادر الأموال.
وبين صباغ أن قطاعات الأعمال متمثلة بقطاع الشركات والأفراد وإدارة الثروات والخزينة حققت أداء جيدا مستفيدة من التركيز على النشاطات البنكية الرئيسية ومن مزايا التواجد النشط والامتداد الواسع لشبكة البنك المصرفية محلياً وخارجياً، وأضاف السيد صباغ أن الإيرادات الرئيسية للبنك متنوعة جغرافيا ما بين الأردن ومنطقة الخليج وشمال افريقيا، بالإضافة الى تواجدات البنك في الدول الأجنبية التي عززت من تكامل أعمال البنك مع العالم العربي.
وأشار الى أن البنك حصل على موافقات الجهات الرقابية اللازمة في الصين لافتتاح فرعه في شنغهاي أوائل العام المقبل من أجل تمويل العمليات التجارية المتزايدة بين الصين والعالم العربي.
وأضاف صباغ أن الأرباح التي تم تحقيقها بنهاية الأعوام القليلة الماضية قد تأثرت نتيجة أخذ مخصصات غير اعتيادية متعلقة بالقضية التي كانت مرفوعة ضده في نيويورك والتي انتهت لصالحه، مؤكداً أنه لن تكون هنالك أي مخصصات قضائية خلال الربع الرابع من هذا العام وأن البنك يسير بخطى واضحة لتحقيق المزيد من النمو المستدام.
وأكد متانة المركز المالي للبنك نتيجة قوة موجوداته وسيولته المرتفعة، بالإضافة الى كفاءته التشغيلية؛ حيث استمر البنك بالحفاظ على معدل سيولة مرتفع وبلغت نسبة القروض الى الودائع 77 % وكذلك احتفاظه بنسب سيولة تفوق النسب المعتمدة حسب تعليمات بازل 3، هذا وقد التزم البنك بتطبيق تعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 ابتداء من 1/1/2018 ويحتفظ بمعدل تغطية للديون المتعثرة يصل الى أكثر من 100 %، كما يحتفظ البنك بقاعدة رأسمالية قوية؛ حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 15.9 % حسب تعليمات بازل 3.