أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2020

خسائر جديدة في بورصات الخليج مع هبوط أسعار النفط

 دبي: تعرّضت بورصات الخليج لخسائر جديدة الإثنين مع هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها منذ أربع سنوات، متأثّرة بالإجراءات الصارمة التي تتّخذها الدول لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 
وخسرت أسعار الخام ما بين سبعة وتسعة بالمئة من قيمتها في ظل حرب نفطية بين السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، ليتراجع خام برنت بنسبة 9 بالمئة إلى 31,3 دولارا، وخام تكساس بنسبة 7,3 بالمئة إلى 29,7 دولارا عند الساعة 11,30 ت غ.
 
وعلى وقع هذا التراجع، سجلت بورصة أبوظبي تراجعا بنسبة 7,8 وبورصة دبي تراجعا بنسبة 6,2 بالمئة، بعد ساعات من إعلان السلطات عن إجراءات إضافية لمواجهة فيروس كورونا من بينها إغلاق النوادي الصحية والرياضية.
 
وخسرت سوق المال السعودية “تداول”، الأكبر في المنطقة، 5,21 بالمئة، بينما فقد سهم أرامكو، عملاق النفط في المملكة، 3,14 بالمئة من قيمته غداة إعلان الشركة عن نتائجها في 2019 والتي قالت فيها إن أرباحها تراجعت بنحو 20 بالمئة.
 
وواصلت بورصة الكويت تسجيل خسائر، فتراجع مؤشرها العام بنسبة 3,9 بالمئة بينما عمد مصرفها المركزي إلى خفض الفائدة بمئة نقطة إلى مستوى 1,5 بالمئة، وهو الأدنى على الإطلاق. وخسرت بورصة البحرين 1,4 بالمئة، ومسقط 1,4 بالمئة.
 
وحدها قطر لم تسجل خسائر بعد ساعات من إعلان الدوحة عن خطة تحفيزية حكومية تنص على ضخ 23 مليار دولار في الاقتصاد لدعمه في مواجهة إجراءات الحماية من تفشي كوفيد-19.
 
وسُجّلت في دول الخليج الست نحو ألف إصابة بالفيروس، أكثرها في قطر (401).
 
والإثنين سجّلت البحرين أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد لمواطنة تبلغ من العمر 65 عاما، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، وهي الوفاة الأولى في المنطقة.
 
وتؤثر أسعار النفط بشكل مباشر على الاقتصاد السعودي واقتصادات دول الخليج الأخرى التي تعتمد إيراداتها بشكل كبير على مبيعاتها من الخام. (أ ف ب)