أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Apr-2014

932 ألف سائح مبيت في 3 أشهر

 

عمان- الغد- قال وزير العمل ووزير السياحة والآثار نضال القطامين، إن قطاع السياحة شهد نمواً في كافة المؤشرات الاحصائية خلال الربع الاول من هذا العام.
وأكد أن البيانات الأولية تشير إلى أن هناك ارتفاع في عدد سياح المبيت بنسبة بلغت 3 % خلال الربع الأول من العام الحالي، إذ بلغ عدد سياح المبيت حوالي 932 ألف سائح مقابل 904 آلاف سائح خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ويعزى هذا الارتفاع في عدد سياح المبيت إلى موسم السياحة الأجنبية، والذي بدأ نشاطه منذ بداية شهر آذار (مارس) الماضي، كما انخفض عدد زوار اليوم الواحد بنسبة بلغت حوالي 19 %.
ويعد هذا الوضع جيدا بالنسبة لتوجهات الوزارة والتي تسعى الى زيادة اعداد سياح المبيت الذين يقضون ليلة فاكثر في المملكة، والحد من عدد زوار اليوم الواحد الذين يزورون البلاد لعدة ساعات فقط وتشجيعهم على اطالة مدة الاقامة.
وأظهرت البيانات الأولية أن معدل إقامة السياح القادمين بشكل مجموعات سياحية خلال فترة القياس بلغ حوالي 4.5 ليلة سياحية.
وارتفع عدد سياح المبيت القادمين بشكل مجموعات سياحية (5 اشخاص فما فوق) بنسبة بلغت حوالي 5 % حسب البيانات الواردة من ادارة الشرطة السياحية. 
وأظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي أن إجمالي الدخل السياحي خلال الربع الأول من العام 2014 قد بلغ ما مجموعة (728) مليون دينار مقابل ما مجموعة (655) مليون دينار خلال نفس الفترة من العام 2013 اي بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 11 %.
وهذا الارتفاع في اعداد سياح المبيت خلال الربع الاول ادى الى ارتفاع في اعداد زوار المواقع السياحية والاثرية بنسب متفاوتة، حيث ارتفع عدد زوار قلعة عجلون بنسبة 59 % وعدد زوار جرش بنسبة 22 % وموقع المغطس بنسبة 10 % وكنسية الخارطة في مادبا بنسبة 13 % وجبل نيبو بنسبة 7 %.
 كما بين القطامين أن هناك نمواً واضحاً بنسبة المشتغلين في قطاع السياحة خلال الربع الاول من هذا العام بمعدل بلغ حوالي 10 %، وذلك نتيجة الجهود التي بذلتها وزارة العمل ووزارة السياحة باستبدال العمالة الوافدة بالعمالة الأردنية خلال الفترة الماضية وازدياد حجم الاستثمارات السياحية، إذ ارتفع عدد العاملين في قطاع الفنادق بمعدل بلغ حوالي 19 % وقطاع المطاعم السياحية بنسبة 6 % ومكاتب السياحة والسفر بنسبة 2 % ومحلات التحف الشرقية بنسبة 8 % وشركات النقل السياحة المتخصص بنسبة 12 %