أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jul-2017

موجودات المصارف العربية 130 في المئة من الناتج

«الحياة» 
 
أكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، أن الاقتصاد العربي يعاني من ضعف التنوع والاعتماد على المقومات الرئيسة للاقتصاد كالنفط والسياحة والخدمات، مشيراً الى أن هناك دولاً تعتمد على السياحة في اقتصادها وأخرى على النفط، ما أدى إلى تراجع نسب نمو الاقتصاد العربي نتيجة انخفاض أسعار النفط والأزمات السياسية والأمنية التي تحيط بالمنطقة.
 
وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش أعمال منتدى «المشاريع الصغيرة والمتوسطة» والذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وجمعية البنوك الأردنية والذي اختتم أمس، أن إجمالي موجودات البنوك العربية في نهاية الربع الأول من السنة، وصل إلى 3.2 تريليون دولار، ويشكل 130 في المئة من الناتج الإجمالي العربي. ولفت إلى أن ودائع الجهاز المصرفي العربي سجلت نمواً متواضعاً لتصل إلى 2 تريليون دولار، شكلت ودائع الجهاز المصرفي لكل من الإمارات والسعودية ما نسبته 35 في المئة منها، بما يقارب 1.3 تريليون دولار، في حين كان مجموع التمويلات التي منحتها البنوك العربية 1.8 تريليون دولار.
 
واعتبر أن القطاع المصرفي هو المحرك الرئيس للاقتصادات العربية، لافتاً إلى أنه نما بنسبة 6 في المئة هذه السنة.
 
وأضاف أن بليوني شخص حول العالم لا يمتلكون حسابات مصرفية، أيّ ما يعادل 37 في المئة من سكان العالم، وذلك وفقاً لأحدث إصدار من المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية. ودعا إلى تربية الأجيال المقبلة على الثقافة المالية في مراحل مبكرة من العمر، وتوعيتهم على الأمور المالية الرئيسة مثل حسابات التوفير وفتح حسابات مصرفية، لنصل إلى مرحلة لا يكون هناك خوف من التعامل مع المصارف.
 
وأشار إلى أن الأردن كان سباقاً في نشر الثقافة المالية، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أهمية الدور الملقى على عاتق البنك المركزي ووزارة التربية والتعليم لنشر الثقافة المالية في المدارس، وداعياً إلى إنشاء مصرف متخصص لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم المساعدات الفنية وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذا القطاع، إضافة إلى العمل على تقديم حوافز لأصحاب الحسابات الصغيرة عبر عدم اقتطاع عمولات من حساباتهم، لحضهم على فتح حسابات مصرفية.
 
ولفت إلى أن تمويل الإرهاب قد يأتي من أموال نظيفة، لذلك يجب على المصارف الانتباه إلى زبائنها وأين تذهب أموالهم، مؤكداً أن المصارف العربية تطبق القوانين والتشريعات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وهناك تعاون مستمر بين الجهات المصرفية العربية والحكومات.