أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2018

إنشاء البنك السعودي - الياباني و«التحلية» تتفق مع «نيدو» لتفعيل «ميغاطن»

 «الحياة» 

توقع رئيس «مجلس الأعمال السعودي - الياباني» بمجلس الغرف السعودية طارق القحطاني إنشاء البنك السعودي - الياباني، والإسراع في إنشاء الشركة السعودية - اليابانية لتطوير الاستثمار في مختلف المجالات. في حين وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مذكرة تفاهم مع منظمة الطاقة المتجددة وتنمية التقنية الصناعية اليابانية (نيدو)، لتفعيل مشروع «ميغاطن».
 
وقال القحطاني في تصريح، لمناسبة انطلاق فعاليات «منتدى الأعمال السعودي الياباني»، الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار أمس (السبت)، بشعار «الرؤية السعودية اليابانية 2030» في حضور أكثر من 60 شركة يابانية، إن الاستثمارات اليابانية في المملكة ستشهد ارتفاعاً إلى مستويات «مميزة» في تنفيذ «الرؤية السعودية - اليابانية المشتركة 2030».
 
وتوقع أن يتم خلال الفترة المقبلة تنفيذ مبادرات أصحاب الأعمال لدعم التبادل المعرفي، ومشاريع شباب الأعمال في البلدين، وجذب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليابانية ذات التقنية المميزة. ولفت إلى أنهم يعولون في تحقيق تلك الأهداف على «مجلس الأعمال السعودي - الياباني المشترك» لدعم إنشاء هذه المشاريع الاستراتيجية، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، في ظل بيئة اقتصادية ملائمة.
 
وأوضح أن حجم التطور الذي شهدته حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، خلال العقدين الماضيين، يعبر عن متانة العلاقة والشراكة الاستراتيجية بينهما، مبيناً أن اليابان ظلت منذ أكثر من 20 عاماً تحافظ على المركز الثاني أكبر شريك تجاري للمملكة، مستشهداً بإحصاءات توضح أن حوالى ستة في المئة من إجمالي واردات المملكة يتم استيرادها من اليابان، فيما يتجه حوالى 11 في المئة من صادرات المملكة إلى اليابان، وهو ما يعبر عن الأهمية الاقتصادية المتبادلة بين البلدين. واعتبر رئيس «مجلس الأعمال السعودي - الياباني» أن هذا التطور في العلاقات «نتيجة طبيعية لتوطيد العلاقات الثنائية على المستوى السياسي والاقتصادي، وللزيارات واللقاءات المتبادلة التي مهدت لارتفاع حجم التجارة بين البلدين إلى حوالى 27 بليون دولار في عام 2016»، منوهاً بأن هذه العلاقات المميزة والمتطورة يجب أن تحفزنا دائماً إلى مزيد من التطور في مجال التجارة والاستثمارات المشتركة، وخصوصاً في ظل التقلبات التي تشهدها البيئة الاقتصادية العالمية، فالحفاظ على استمرارية النجاح والامتياز أصعب من تحقيقه في الواقع الاقتصادي الذي يشهد منافسة قوية بين مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية.
 
إلى ذلك، وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مذكرة تفاهم مع منظمة الطاقة المتجددة وتنمية التقنية الصناعية في اليابان (نيدو)، لتفعيل مشروع «ميغاطن»، الذي يجمع بين المؤسسة والشركات المنفذة، ويهدف إلى إنشاء محطة لتحلية المياه المالحة تعمل بتقنية التناضح العكسي، إذ جرى تبادل مذكرات التفاهم التي أبرمها كل من محافظ «تحلية المياه» علي الحازمي، ورئيس «منظمة الطاقة المتجددة» كازيو فيركاوا.
 
ويسهم «ميغاطن» الذي وقع على هامش «منتدى الأعمال السعودي - الياباني»، في الاستخدام الأمثل للطاقة وحماية البيئة في المملكة، لكونه يعمل بتقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، التي توفر بدورها الطاقة وتسهم في تحسين فعالية الأداء والعمل في المصانع.