أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Apr-2021

استمرار عجز الحساب الجاري لتركيا للشهر الـ16 على التوالي

 د ب أ: أظهرت بيانات البنك المركزي التركي المنشورة أمس الإثنين استمرار عجز ميزان الحساب الجاري لتركيا خلال شباط/فبراير الماضي للشهر السادس عشر على التوالي، في ظل استمرار تدهور الميزان التجاري. وذكر البنك أن عجز ميزان الحساب الجاري بلغ خلال فبراير/شباط الماضي 2.61 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي. وكان متوسط تقديرات 17 محللًا تم استطلاع وأيهم يشير إلى ارتفاع العجز إلى 2.5 مليار دولار فقط.

من ناحية أخرى ارتفع الاحتياطي الرسمي لتركيا من النقد الأجنبي خلال فبراير/شباط الماضي بمقدار 925 مليون دولار، في إطار تعهد محافظ البنك المركزي السابق ناجي أغبال الذي تمت إقالته خلال الشهر الماضي بتعزيز الاحتياطي النقدي لتركيا.
واتسم احتياطي النقد الأجنبي التركي بالتقلب خلال أغلب شهور العام ونصف العام الماضية، بسبب قيام البنوك الحكومية ببيع الدولارات لدعم الليرة التركية التي تتراجع أمام العملة الأمريكية. من جهة ثانية ارتفعت نسبة البطالة في تركيا خلال فبراير/شباط الماضي بنسبة 0.7 في المئة مقارنة بالشهر السابق، وبلغت بذلك 13.4 في المئة. جاء ذلك حسب بيانات أعلنتها هيئة الإحصاء التركية أمس، وأظهرت أن عدد العاطلين عن العمل خلال فبراير/شباط الماضي في البلاد زاد بواقع 250 ألف شخص، مقارنة بالشهر الذي سبقه. وأفادت أن عدد العاطلين عن العمل وصل إلى 4 ملايين و236 ألف شخص.