أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jul-2019

معاملات تراخيص الابنية ستكون الكترونية بحلول تشرين الأول المقبل

 

عمان -الدستور - أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ونقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أنه ومع حلول الأول من تشرين اول للعام الحالي، فإن كافة معاملات تراخيص الأبنية ستكون الكترونية.
 
جاء ذلك خلال لقاء نقيب المهندسين، بأمين عمان، الخميس في امانة عمان، بحضور رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة وأمين عام النقابة المهندس محمد أبو عفيفة، ونائب مدير المدينة للتخطيط المهندس عماد الحياري ومدير دائرة البنية المهندس مهنا قطان لبحث عدد من الامور التي تربط بين النقابة والأمانة، حيث أشاد نقيب المهندسين بالعلاقة التكاملية التي تربط النقابة بأمانة عمان، مبينا ان تلك العلاقة تكاملية استراتيجية كانت ولا تزال مستمرة على الدوام.
 
واستعرض المهندس سمارة مع أمين عمان، موضوعات مختلفة تخص المهندسين، كتدريب حديثي التخرج منهم، وتسجيل المهندسين العاملين في شركات المقاولات المحال عليها مشاريع تتبع للأمانة مثل مراحل الباص السريع، إضافة إلى تسجيل المهندسين العاملين في الأمانة.
 
وقال إن جملة التحديات التي تواجه المنطقة بشكل عام، والمهندسين الاردنيين بشكل خاص، من ارتفاع لنسب البطالة والاعداد الهائلة من الخريجين والأزمات الاقليمية المختلفة، تفرض تكاتف وتوحيد الجهود من أجل الوصول الى حلول ترضى الجميع، مشيرا إلى ان الجهود المتكاتفة تساهم في تأهيل وتدريب وتطوير المهندسين في كافة مجالات الحياة.
 
وشدد المهندس سمارة على ضرورة دعم التحول الالكتروني كخطوة رائدة لها انعكاسات ايجابية كبيرة تنعكس على عملية الربط الالكتروني بين النقابة وأمانة عمان.
 
من جانبه، قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبدالله غوشة، إن تراجع العمل الهندسي بشكل عام يعتبر فرصة لالتقاط الانفاس والبحث عن الثغرات للوصول الى نقاط معالجة لتلك الثغرات، مؤكدا أن عملية الربط الالكتروني بين النقابة وامانة عمان يجب أن تكون شاملة لكافة المعاملات لتلافي الفجوة الواقعة بين مجموعة من المكاتب التي تعتمد الربط الاكتروني، والأخرى التي لا زالت تتعامل بالمعاملات اليدوية.
 
ودعا المهندس غوشة إلى تشديد الرقابة على المخالفات وضبط ممارسة المهنة من خلال العلاقة التشاركية بين النقابة والامانة، إضافة إلى ضرورة تبادل المعلومات والابلاغ عن أي مكتب هندسي يقدم مخططات خاطئة، لوضع حد للمشكلات التي تحصل للمشاريع بعد انتهاء تنفيذها واختصارا للوقت والجهد الواقع على كافة أطراف المعادلة، وإضافة إلى تسديد ضريبة المبيعات الواقعة على المشاريع المختلفة بسرعة أكبر من قبل الامانة، مبينا أنه لابد من اشراك المهندسين المعماريين في المشاريع التي لها قيمة مضافة من خلال مسابقات معمارية تساهم في تقديم افكار بناءة وجديدة لاستغلال تلك المشاريع.
 
من جانبه، تعهد امين عمان الدكتور يوسف الشواربة بدراسة كافة الامور التي تتعلق بالمهندسين، مشيدا بدور النقابة في خدمة منتسبيها على الدوام، ومؤكدا أن المستقبل وما يحمله من تطوارت متسارعة يحتاج الى التعامل معه بكل جرأة من خلال رؤية استراتيجية واضحة مبنية على خطة ومعرفة دقيقة لمستقبل المدينة من خلال التخطيط السليم لها ومعرفة احتياجاتها واحتياجات سكانها.
 
وأشار الدكتور الشواربة إلى ان أمانة عمان على استعداد تام للتعاون المشترك وتنظيم وعقد المؤتمرات وورشات العمل بين قطاعي المهندسين في الأمانة والنقابة لتبادل الخبرات والمعرفة بينهم، لافتا الى سعي الأمانة الدائم لرفع كفاءة مهندسيها ورفدهم بالخبرات بما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمدينة والمواطن .