أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2016

أسعار النفط الأميركي تتراجع و"برنت" يقلص خسائره

سنغافورة- تراجعت أسعار النفط الأميركي أمس بعد تقرير أظهر زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام بالولايات المتحدة فيما عوض خام برنت بعض الخسائر التي تكبدها في التداولات المبكرة.
وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 27 سنتا أو 0.5 % إلى 53.79 دولار للبرميل بعد زيادته 16 سنتا إلى 54.06 دولار للبرميل عند التسوية في الجلسة السابقة.
وفقد خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة سنتات أو 0.05 % في العقود الآجلة ليصل إلى 56.19 دولار للبرميل معوضا بعض الخسائر التي منها بها في التداولات المبكرة. وفتح برنت منخفضا 21 سنتا عن مستواه عند تسوية يوم الأربعاء البالغ 56.22 دولار للبرميل.
ومن المتوقع أن تظل التعاملات هزيلة هذا الأسبوع مع عزوف معظم المستثمرين قبل عطلة رأس السنة الجديدة وإن كانت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير شباط قد تشهد بعض النشاط مع انتهاء فترة تداولها يوم الخميس.
وأظهرت بيانات أصدرها معهد البترول الأميركي في وقت متأخر يوم الأربعاء زيادة قدرها 4.2 مليون برميل في مخزونات الخام الأمريكية في الأسبوع المنتهي يوم 23 كانون الأول (ديسمبر) في حين توقع محللون جرى استطلاع آرائهم قبل صدور تقرير المخزونات الأسبوعي انخفاض المخزونات 2.1 مليون برميل في المتوسط.
وفي أسواق المعدن، صعد الذهب لأعلى مستوى له في أسبوعين أمس مع تراجع الدولار والعائد على السندات الأميركية بعد صدور بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1150.26 دولار للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى له منذ 14 ديسمبر كانون الأول. وبحلول الساعة 1122 بتوقيت جرينتش بلغ المعدن الأصفر 1146.16 دولار للأوقية مسجلا زيادة نسبتها 0.4 بالمئة.
وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 6.30 دولار إلى 1147.10 دولار للأوقية.
وانخفض الذهب بأكثر من ثمانية بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مع ارتفاع العائد على سندات الخزانة بعدما أثار انتخاب دونالد ترامب تكهنات بأن التزامه بالإنفاق على البنية التحتية سيعزز النمو.
وبعد ذلك تراجع الذهب لأدنى مستوى له في عشرة أشهر يوم 15 ديسمبر كانون الأول حيث أعطت بيانات اقتصادية أمريكية قوية مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الثقة لرفع سعر الفائدة لأول مرة خلال عام.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة للجلسة الثالثة على التوالي وزادت 0.8 بالمئة إلى 16.10 دولار للأوقية.
وزاد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 903.20 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 671.20 دولار للأوقية.
من جهته، هبط الدولار إلى أدنى مستوى له في أسبوعين أمام الين في انعكاس لتراجع العائد على السندات الأميركية.
ونزل الدولار 0.8 بالمئة أمام العملة اليابانية إلى 116.30 ين.
وهبط الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية 0.6 بالمئة إلى أدنى مستوى في أسبوع مواصلا الخسائر التي تكبدها أمس الأربعاء بعدما أظهرت بيانات أن عقود شراء المنازل القائمة في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوياتها في نحو عام.
كما انخفض العائد على السندات الأميركية البالغ أجلها عشر سنوات -والذي ظل مرتبطا ارتباطا وثيقا خلال الأشهر الأخيرة بسعر صرف الدولار أمام الين- إلى أدنى مستوى له في أسبوعين.
وقفز الجنيه الاسترليني من أدنى مستوى له في شهرين إلى 1.2270 دولار لكنه يتجه إلى تسجيل هبوط بأكثر من 16 بالمئة أمام العملة الأمريكية في 2016 وهو أسوأ أداء للعملة البريطانية منذ 2008.
ووجد اليورو أيضا متنفسا له مع تراجع الدولار على نطاق واسع إذ صعدت العملة الأوروبية الموحدة 0.5 بالمئة إلى 1.0450 دولار بعدما هبطت إلى نحو 1.0372 دولار أول من أمس. - (وكالات)