أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Oct-2018

هل الأردن في خطر ؟*عصام قضماني

 الراي-الأردن ليس في خطر هكذا قرأت خطبة العرش ، فالملك بدا واثقا من الحاضر ومن المستقبل ، ليس قلقا كما كانت بعض الأصوات تتخيل ، الرؤية واضحة في الملفات الداخلية وخطوطها الخارجية أكثر وضوحا في شأن القضية الفلسطينية التي شكلت المعلومات المتداولة حولها اخيرا هاجسا ترجم نفسه في بيانات تصدر من هنا وهنا.

 
في الأردن جيش قوي ، هو الجيش الوحيد الأكفأ تنظيما وتدريبا.
 
في الأردن نظام قوي هو الأكثر رسوخا وإستقرارا في المنطقة والعالم.
 
في الأردن مواطن موال للبلد وللنظام ، يختلف قليلا أو كثيرا مع السياسات ويحتج لكنه لا يذهب بعيدا عن مبادئ حفظ الإستقرار والأمن.
 
في الأردن إقتصاد مستقر حتى في أعتى الظروف ظل يقاوم ، يتأزم مرة وينفرد مرة ، لكنه يبقى مستقرا حسب تصنيف كثير من الوكالات الدولية.
 
لماذا قد يفكر المنتدى الإقتصادي العالمي في أن يعقد إجتماعاته الشرق أوسطية في الأردن مرة ومرات إن لم يكن كل ما سبق في إعتباره.
 
ما يميز الموقف الأردني ملكا وحكومة ومؤسسات وشعبا هو توحده ، وليس هذا فحسب بل إنه لم يترك مجالا للمزاودات داخليا وخارجيا وقد كان موقف القيادة سابقا على كل المواقف.
 
القصة الأردنية واضحة، هي في اختراق حاجز النار بالمبادرة والاتزان، لكن وراء كل ميزة ثمن باهظ وقد سدده الأردن وما يزال وكان في كل مرة يخرج من عنق الزجاجة بعنفوان ورصيد هائل من الحكمة والاقتدار. وفي المؤشرات الاقتصادية يتقدم الأردن على كثير من البلدان المصنفة بالناشئة بما فيها تلك التي تمتلك قدرات مادية وبشرية ضخمة وقبل ذلك كله يتربع بلا منازع في تسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقد أضحى قائدا في المنطقة يشار إلى تجربته في كل المحافل المراجعة التي تبرز اليوم في عناوين كبيرة هي دعوات مشروعة، لكنها لا يجب أن تعني الانقلاب على نهج ساد بقدر تتبع العثرات والتعرف مجددا على العراقيل ، فالفهم الموضوعي للمراجعة يجب أن يضمن البناء على الإيجابيات والإنجازات التي تمت.
 
حذرنا من التهويل وها هو ذا التهويل يخلق من جديد بينما أن الحاجة ماسة لترسيخ الثقة ، فهذه دولة وليست شركة قد تتعرض للإفلاس.