أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2019

«مصفاة البترول» تفصح ابعاد استحواذها على شركة هيدرون للطاقة Gulf

 الدستور- هلا أبو حجلة 

أعلنت شركة مصفاة البترول في افصاح نشر على موقع بورصة عمان عن استحواذها على شركة هيدرون للطاقة  « Gulf» والتي تعد أكبر الانجازات التي تم تحقيقها العام الماضي. 
ونشرت الشركة أبرز الفوائد المترتبة على هذه الصفقة والدوافع وراءها والتي تمثلت في أن أرباح شركة جوبترول وهي الذراع التجاري لشركة مصفاة البترول قد بلغت نهاية العام 2017 حوالي 9 ملايين دينار، ومن المتوقع أن يرتفع صافي الأرباح نهاية العام الماضي بما نسبته 40 %. 
وقد بلغت مبيعات شركة جوبترول في محطاتها المملوكة والمستأجرة حوالي 400 مليون لتر في العام 2018 وتشكل حوالي 13% من الحصة السوقية الاجمالية في المملكة، فيما بلغ مجموع مبيعات شركة هيدرون للطاقة Gulf في محطاتها المملوكة والمستأجرة حوالي 260 مليون لتر في عام 2018، تشكل ما نسبته 8% من الحصة السوقية للمملكة. ومن المتوقع أن ترتفع المبيعات بشكل ملحوظ في العام الحالي بعد افتتاح عدد من المحطات في مواقع استراتيجية لتصل الى 300 مليون لتر.
وبالنسبة للأبعاد الاستراتيجية لصفقة الاستحواذ، فانها تتمثل في في التوزيع الجغرافي لمحطات شركة هيدرون للطاقة في مناطق لا تتواجد فيها شركة جوبترول، بالإضافة إلى أن شركة هيدرون للطاقة Gulf  تعتبر الأكثر مبيعاً بحجم مبيعات يقدر بحوالي 260 مليون لتر سنويا، ومن المتوقع أن يصل إلى 300 مليون لتر خلال العام الحالي. 
ويعتبرالاستحواذ على شركات ذات حجم مبيعات مرتفع مثل شركة هيدرون للطاقة Gulf يضمن قناة إضافية لتسويق المنتجات بما يدعم ديمومتها.