أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2018

تراجع أسعار النفط تحت ضغط الإمدادات

 رويترز

تراجعت أسعار النفط لتواصل الخسائر التي بدأتها في الجلسة السابقة تحت ضغط مؤشرات إلى زيادة الإمدادات ومخاوف متنامية من احتمال ضعف الطلب في ضوء توقعات التباطؤ الاقتصادي العالمي.
 
 
وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج «برنت» تسليم كانون الثاني (يناير) 37 سنتاً أو 0.49 في المئة إلى 74.67 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 29 سنتاً إلى 65.02 دولار للبرميل.
 
وسجل الخامان أسوأ أداء شهري لهما منذ تموز (يوليو) 2016 أول من أمس، إذ تراجع خام «برنت» 8.8 في المئة، بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط 10.9 في المئة.
 
وجاء انخفاض الأسعار أمس، بعدما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة مخزون الخام الأميركي في الأسبوع الماضي للأسبوع السادس على التوالي.
 
في الوقت ذاته، كشف مسح أجرته «رويترز» أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رفعت إنتاج النفط في تشرين الأول إلى أعلى مستوى منذ عام 2016، وطغت زيادات الإنتاج بقيادة الإمارات وليبيا على تراجع الشحنات الإيرانية بسبب العقوبات الأميركية التي يبدأ تطبيقها في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر).
 
وفي الإطار، انخفضت واردات الصين من النفط الخام الإيراني في أيلول (سبتمبر) انخفاضاً كبيراً عن الشهر ذاته من العام الماضي، في مؤشر على أن الصين تكبح مشترياتها من نفط إيران مع تأهب واشنطن لإعادة فرض عقوبات.
 
وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية أن شحنات النفط من إيران بلغت 2.13 مليون طن في أيلول، أو 518 ألفا و300 برميل يومياً، بانخفاض نسبته 34 في المئة مقارنة بـ 3.22 مليون طن في أيلول من العام الماضي. وأكدت الإدارة العامة للجمارك الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني، أنها تنشر البيانات الشهرية بشأن واردات وصادرات السلع الأولية، بما في ذلك بلد المنشأ للواردات وبلد الوجهة للصادرات.
 
وكشفت البيانات أيضاً عن انخفاض واردات الصين من النفط الإيراني في أيلول مقارنة بـ 3.28 مليون طن، أو 798 ألفاً و423 برميلاً يومياً، في آب (أغسطس).
 
ويستعد بنك كونلون، القناة الصينية الرئيسية للتعاملات مع إيران، لوقف التعامل مع المدفوعات من طهران تحت ضغط تجدد العقوبات.
 
وعلى مدى أول تسعة شهور من السنة، بلغت واردات الصين من خام إيران 24.49 مليون طن لتظل مرتفعة أربعة في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، بحسب البيانات.
 
ومع انخفاض واردات الصين من إيران، ارتفعت الشحنات من الولايات المتحدة في أيلول على رغم اشتداد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.
 
وأشارت البيانات إلى أن واردات النفط الصينية من الولايات المتحدة في أيلول بلغت 1.04 مليون طن، أو نحو 253 ألف برميل يومياً، ارتفاعاً من 495 ألفاً و551 طناً قبل سنة.
 
وبلغت الواردات من الولايات المتحدة في الفترة بين كانون الثاني (يناير) وأيلول (سبتمبر) 12.14 مليون طن، أو نحو 324 ألفاً و600 برميل يومياً، بزيادة 150 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لما أظهرته البيانات.
 
إلى ذلك، أكدت وزارة النفط العراقية أن صادرات البلاد من الخام عبر الموانئ الجنوبية المطلة على الخليج بلغت 3.469 مليون برميل يومياً في المتوسط في تشرين الأول (أكتوبر)، بما يقل عن متوسط أيلول (سبتمبر). وصدّر العراق 3.560 مليون برميل يومياً من النفط الخام في أيلول. وأكدت الوزارة أن متوسط سعر البيع في تشرين الأول (أكتوبر) بلغ 74.912 دولار للبرميل، ما حقق إيرادات تزيد على ثمانية بلايين دولار. وأضافت أن جميع الكميات التي تم شحنها في تشرين الأول جاءت من الحقول الواقعة في جنوب البلاد.
 
والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في (أوبك) بعد السعودية ويضخ نحو 4.5 مليون برميل يومياً.
 
ويجري تصدير معظم النفط العراقي عبر الموانئ الجنوبية، وتمثل هذه الصادرات أكثر من 95 في المئة من الإيرادات الحكومية للبلد العضو في «أوبك».
 
وفي سياق منفصل، قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر إن بلاده وقعت اتفاقاً مع شركة «أكوا باور» السعودية لبناء محطة كهرباء في جنوب البلاد تتضمن استثماراً بقيمة 2.3 بليون دولار.
 
وأضاف في مؤتمر صحافي أن المحطة، التي ستبلغ قدرتها 2250 ميغاواط، ستُقام في محافظة الأقصر بجنوب مصر.
 
إلى ذلك، وصلت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل للمرة الأولى، إلى كييف لمناقشة عملية السلام ومشروع أنابيب الغاز الألماني الروسي «نورد ستريم 2» الذي ينتقده الأوكرانيون كثيراً.