أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Feb-2019

وزير الخزانة الأميركي يتحدّث عن محادثات «مثمرة» في بكين

 الشرق الأوسط 

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين اليوم (الجمعة) إن الولايات المتحدة أجرت مفاوضات "مثمرة" مع الصين بشأن نزاعهما التجاري، عقب انتهاء المحادثات في بكين من دون ظهور أي مؤشر على إحراز تقدم ملموس.
واختتم مسؤولون كبار من العملاقين الاقتصاديين يومين من المحادثات التي أملوا أن توجد أرضية مشتركة لتفادي تصعيد في حرب الرسوم التجارية بينهما.
وكتب ستيفن منوتشين على "تويتر" بعد انتهاء المحادثات إنه أجرى مع ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايز "محادثات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي" كبير مسؤولي التجارة في بكين. وقد انتهت المحادثات ظهراً وغادر الوفدان من دون الإعلان عن شيء.
وتتجه الانظار حاليا إلى اجتماع بدأ بين الوفد الأميركي والرئيس الصيني شي جينبينغ، فيما تترقب الأسواق المالية مؤشرات على اتفاق العملاقين الاقتصاديين على مواصلة هدنة بينهما في حرب الرسوم الجمركية المتبادلة.
وبدأت المحادثات بين الطرفين أمس (الخميس) بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّه قد يمدد مهلة تنتهي في الاول من مارس (آذار) وفقا للتقدم المحرز في بكين.
وقال المستشار التجاري لترمب لاري كودلو إنّ رغبة الرئيس الصيني في عقد لقاء مع الوفد الأميركي "مؤشر جيد جدا". وأضاف أن "الأجواء العامة جيدة"، لكنّه أوضح أنه "ليس هناك قرار" بشأن تمديد الهدنة في عملية رفع الرسوم الجمركية الى ما بعد الأول من مارس.
وتتهم واشنطن بكين بالقيام بممارسات تجارية غير عادلة بينها سرقة الملكية الفكرية، وتطالبها بإصلاحات في النظام الاقتصادي.
وتثير الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتي شهدت تبادل فرض رسوم كبيرة على بضائع بأكثر من 360 مليار دولار توترا في الأسواق العالمية منذ أشهر.