أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2017

3 ملايين دينار لدعم المشاريع الإنتاجية الصغيرة للمتقاعدين العسكريين

 

عمان- في إطار التعاون المشترك بين مختلف الجهات الرسمية لتنفيذ التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى دعم وتمكين المتقاعدين العسكريين وتحسين مستوى معيشتهم، وقعت في الديوان الملكي الهاشمي، اليوم السبت، اتفاقية بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، تقدم وزارة التخطيط من خلالها تمويلا لصالح مؤسسة المتقاعدين بقيمة ثلاثة ملايين دينار خلال الفترة 2017-2019.
وبموجب الاتفاقية، ستستخدم المؤسسة التمويل كمحفظة إقراضية لتمويل إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة من قبل المتقاعدين العسكريين، ما سيسهم في تمكينهم وتحسين مستوى معيشتهم من خلال توفير مصدر دخل إضافي لهم ولأسرهم.
ووقع الاتفاقية، بحضور أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب فاخوري، ومدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، اللواء الركن المتقاعد أحمد العجارمة.
وأشار العيسوي إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية لدعم المتقاعدين العسكريين وتحسين مستوى معيشتهم، مؤكدا حرص جلالة الملك على تمكين المتقاعدين العسكريين من خلال تدريبهم وتأهيلهم وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ولأسرهم.
وأضاف ان مبادرات جلالة الملك مستمرة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمتقاعدين العسكريين، حيث شملت إنشاء أندية في مختلف المحافظات ودعم مشاريع مؤسسة المتقاعدين العسكريين الإنتاجية والزراعية.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي إن اتفاقية التمويل التي تم توقيعها اليوم مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين جاءت استجابة للتوجيهات الملكية السامية ووضعها في مسارها التنفيذي لدعم هذه الشريحة العزيزة، تقديرا من جلالة الملك للدور الذي بذلوه وما زالوا في خدمة وطنهم بشرف وأمانة.
ولفت إلى أن هذه المحفظة الاقراضية بشروطها الميسرة جداً ستكون إحدى وسائل التمكين الاقتصادي المباشر للمتقاعدين العسكريين وتعزيز إنتاجيتهم وتجذير ثقافة العمل الحر والتشغيل الذاتي من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة مدرة للدخل وموفرة لفرص العمل.
وأضاف انه وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم وزارة التخطيط من خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية برصد مبلغ مليون دينار عام 2017 وتغذيتها بـــ 2 مليون دينار إضافية في الأعوام 2018، 2019 بناءً على النجاحات والإنجازات التي ستحققها ليتم إقراضها للمتقاعدين العسكريين دون فوائد، كما ستقدم الوزارة جميع أشكال الدعم المجاني لإنجاحها من خلال توفير الاستشارات الفنية والإدارية والتدريبية المتخصصة ودراسات الجدوى الاقتصادية من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية ومراكز إرادة التابعة له وعددها 28 مركزا في مختلف محافظات المملكة.
وأشار إلى أن هذه المحفظة الإقراضية ستمكن ما يزيد على 210 متقاعدين عسكريين من امتلاك مشاريعهم الخاصة في السنة الأولى، وستتضاعف هذه الأعداد في كل عام وبشكل مستمر.
وأكد فاخوري أهمية التعاون المثمر والمستمر بين وزارة التخطيط ومؤسسة المتقاعدين العسكرين، لافتا إلى أن الإنجازات التي تحققت في هذا المجال والتي أثمرت لغاية الآن عن تمويل وتنفيذ 78 مشروعا إنتاجيا لجمعيات المتقاعدين العسكريين والمساهمة في دعم وتمويل 45 سوقا استهلاكيا لهذه الجمعيات، مؤكداً أن الوزارة تتعامل بكل جدية واهتمام مع أية أفكار أو مشاريع لدعم المتقاعدين العسكريين وأبناء المجتمعات المحلية أفراداً وهيئات محلية وستتبنى أية أفكار خلاقة وتطويرها، ما من شأنه المساهمة في تحسين مستواهم المعيشي وتمكينهم اقتصادياً.
وأعرب العجارمة عن تقديره لحرص جلالة الملك وتوجيهاته المستمرة بتقديم كل ما من شأنه خدمة المتقاعدين العسكريين وتحسين مستوى معيشتهم، لافتا إلى دور الديوان الملكي الهاشمي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ومختلف الجهات التي ساهمت بترجمة تلك التوجيهات الملكية على أرض الواقع.
وأشار إلى أن هذه المبادرة ستنعكس إيجاباً على شريحة المتقاعدين العسكريين من خلال تمكينهم إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة لهم ولأسرهم من خلال توفير تمويل دون فوائد بأقساط ميسرة، مبيناً أن مؤسسة المتقاعدين العسكريين لا تدخر جهداً وبالشراكة مع جميع مؤسسات الدولة في توفير فرص العمل وتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين العسكريين.
وأشار العجارمة إلى أن المؤسسة بدأت بالتحضير لتنفيذ هذه المبادرة بالتنسيق مع وزارة التخطيط، حيث سيتم وضع أسس وتعليمات لهذه المبادرة، إضافة إلى إنشاء وحدة داخل المؤسسة للإشراف على عملية التنفيذ، مبينا انه سيتم الإعلان عن بدء قبول الطلبات مطلع العام القادم من خلال الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام المختلفة والموقع الإلكتروني لمؤسسة المتقاعدين العسكريين.-(بترا)