أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Feb-2018

"المهندسين" تنظم ورشة حول التعامل مع الأبنية القائمة

 

عمان - نظمت لجنة تطوير العمل الإنشائي في شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين، أمس، ورشة بعنوان "التعامل مع مشاكل الأبنية القائمة: الواقع والطموح"، بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة، ومندوب نقيب المهندسين رئيس الشعبة المدنية سري زعيتر، وأمين عام النقابة محمد أبو عفيفة ورئيس لجنة تطوير العمل الإنشائي الدكتور محمد عبد القادر.
وأكد هلسة خلال الورشة أن الوزارة ستبقى على تعاون مستمر مع نقابة المهندسين على الدوام حتى يتم بناء الأردن بالشكل الصحيح.
من جانبه، قال زعيتر، إن مشاكل الأبنية القائمة ناتجة في مجملها عن عدم تنفيذها بالشكل الصحيح المطابق للمواصفات والكودات المحددة، وكذلك ضعف عمليات الإشراف الهندسي، مؤكدا أن عملية تقييم الأبنية القائمة تحتاج الى خبرات متخصصة.
وبين أن النقابة أصدرت تعليمات "بعدم السماح لمكاتب فحص التربة والمواد باتخاذ قرارات بسلامة المباني من الناحية الإنشائية، وخصت ذلك بالمهندس الإنشائي (المصمم)، بحيث يستعين بمخرجات مكاتب فحص المواد ليصدر القرار بسلامة البناء من عدمه".
وقال الدكتور عبدالقادر، إن "استشراف حالة الأبنية القائمة وتدارك آثار السنين والحوادث والأخطاء التي تجري عليها من عوامل صلاح تلك الأبنية، حيث يتم التصدي لتلك المهام من خلال المهندسين المشرفين".
ولفت إلى أن "الآونة الأخيرة شهدت مشاكل عديدة في الأبنية القائمة وما حولها، ما دفع اللجنة الى جمع كافة الأطراف المهتمة لمناقشة تداعيات مشاكل الأبنية القائمة والتسلح بالسبل المثلى لإدارة تلك المشاكل والتعامل معا".
وستبحث الورشة دور المؤسسات الأكاديمية في رفع مستوى الخريجين للتعامل مع الأبنية القائمة، ودور أمانة عمان في التعامل مع مشاكل تلك الأبنية، ودور نقابة المهندسين والمكاتب الاستشارية، إضافة إلى عرض تجارب وزارة الأشغال والجمعية العلمية الملكية في التعامل مع الأبنية، وعرض تجربة الاستثمار في الإسكان. - (بترا)