أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Nov-2017

كندا وبريطانيا تطلقان تحالفا عالميا للتخلص التدريجي من كهرباء الفحم

 الأناضول: أعلنت «الهيئة العامة الكندية للبيئة وتغير المناخ» أمس الخميس أن كندا وبريطانيا أطلقتا تحالفا عالميًا للتخلص التدريجي من الكهرباء المولدة عن طريق حرق الفحم.  

وقالت الهيئة في بيان ان كندا تواصل القيام بدور قيادي في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، من خلال إيجاد تحالف عالمي للتخلص التدريجي من الكهرباء المولدة من الفحم، بالشراكة مع المملكة المتحدة. 
وأوضحت أن التخلص التدريجي من الفحم يعد أحد الإجراءات المناخية الكثيرة التي تحقق لكندا نموااقتصاديا نظيفا. وحسب الهيئة، فإن التحالف يضم إلى جانب كندا أكثر من 20 شريكا، بمن في ذلك ولاية واشنطن الأمريكية. 
وقالت أنه بالنظر إلى أن 40% من الكهرباء في العالم مازالت تُنتج من الفحم، فإن التخلص التدريجي من طاقة الفحم أحد أهم الخطوات التى يمكن أن تتخذها الدول للوفاء بالتزاماتها ذات الصلة بـ»اتفاق باريس للمناخ». وسيشهد التحالف التزاما من الشركاء بدعم الطاقة النظيفة من خلال سياساتهم واستثماراتهم، وتقييد تمويل الطاقة التقليدية للفحم.  كما ستعمل كندا، إلى جانب الشركاء الآخرين، على توسيع التحالف إلى 50 شريكا على الأقل مع حلول موعد انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ فى الخريف المقبل. ونقل بيان الهيئة الكندية عن كاثرين ماكينا، وزيرة البيئة وتغير المناخ فى كندا، قولها ان التخلص التدريجي من طاقة الفحم هو نبأ سار للمناخ والصحة والأطفال.  
وقالت أيضا «الفحم يخنق مدننا حرفيا، حيث يموت ما يقرب من مليون شخص كل عام بسبب التلوث بالفحم، ويسرني أن أرى الكثير من الزخم العالمي للانتقال إلى الطاقة النظيفة، وهذه ليست سوى البداية». 
يشار إلى أن اتفاق المناخ الذي وقعت عليه كافة دول العالم في باريس عام 2015، يدعو إلى خفض الزيادة المتوقعة لدرجة حرارة الأرض إلى درجتين مئويتين، من خلال العمل على الحد من انبعاثات الغاز وخاصة ثاني أكسيد الكربون.  
ونصت على أن هذا الهدف لن يتأتى إلا عن طريق التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة بدلا من المحروقات وأبرزها الفحم.