أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Sep-2014

لجنة مشتركة للتحاور حول قضايا قطاع الاجهزة الكهربائية
الدستور
اتفقت غرفة تجارة الاردن ومؤسسة المواصفات والمقاييس خلال جلسة حوارية على تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين للتحاور حول القضايا التي تهم قطاع الاجهزة الكهربائية بالمملكة مع بدء تنفيذ قرار الزام التجار بابراز ملصق كفاءة الطاقة على الاجهزة المستوردة.
واوصت الجلسة بضرورة السماح باستيراد اجهزة التكييف ذات الضواغط التي تعمل على مبدأ السرعة الثابته والسماح لها بحمل ملصق كفاءة الطاقة المعمول به سابقا لفترة معينة على ان يتم رفع المتطلبات تدريجيا حسب ما تراه مؤسسة المواصفات والمقاييس.
واوصت كذلك بضرورة ان تحمل الاجهزة التي يمكن حساب الكفاءة الموسمية لها ملصق كفاءة الطاقة الموضح في القاعدة الفنية الخاصة بملصق كفاءة الطاقة والتي تظهر قيم الكفاءة الموسمية وتطابق في قيمها ما هو المطلوب في القاعدة الفنية الخاصة بالمنتجات الصديقة للبيئة.
واوصى التجار المشاركون في الحوارية بقبول تقارير الفحص الصادرة عن المصنع نفسة شريطة تمتعه بالثقة العالية والمصداقية على ان يتم اعتماد التقارير من قبل لجنة المواصفات والمقاييس المشكلة لغايات الاعتماد قبل استيراد الاجهزة.
وعرض التجار خلال الجلسة الحوارية التي عقدت بمقر الغرفة المشاكل التي يواجهونها أمام تطبيق المواصفات التي فرضها ملصق كفاءة الطاقة من حيث شهادات المطابقة وآليات التطبيق خاصة في مجال التكييف والتبريد.
ودعا ممثل قطاع الكهرباء والإلكترونيات في غرفة تجارة الاردن، نبيل الشرباتي، باعطاء مهلة كافية للقطاع التجاري قبل البدء بتطبيق المواصفة الاخيرة والخاصة ببطاقة البيان للمنتجات الكهربائية.  وشدد على ضرورة تطبيق القرار الجديد الذي سيسهم بشكل مباشر في خفض فاتورة الطاقة للمملكة مع ضرورة مراعاة ظروف غالبية المواطنين وعدم حرمان شريحة واسعة من امتلاك مكيف بسعر مناسب.
 وعبر الشرباتي عن تقديره للجهود التي تبذلها مؤسسة المواصفات والمقاييس وتعاونهم وتفهمهم لهموم ومشاكل القطاع التجاري في هذه المرحلة التي يمر بها قطاع الأجهزة الكهربائية في المملكة. وعرض المهندسان فادية القاضي وقيس العزام من مؤسسة المواصفات والمقاييس لحيثيات القرار الذي جاء استجابة لتوجه الحكومة واستراتيجيتها لعام 2020 في خفض استهلاك الطاقة والحد من آثارها الاقتصادية على المملكة.
واكدا ان القرار جاء وفقا للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الخاصة بكفاءة الطاقة للاجهزة الكهربائية المنزلية والمنتجات الصديقة للبيئة، مشيرين الى أن هدف المؤسسة تثبيت مصلحة التاجر وأن ملصق كفاءة الطاقة جاء نتيجة دراسات معمقة ومرتبطاً باتفاقيات دولية.
واشارا الى ان المنتجات التي يطبق عليها القرار هي المجففات المنزلية الدوارة، والغسالات والمجففات وجلايات الاطباق والافران والمصابيح والثلاجات والفريزرات الكهربائية، والتلفزيونات، والمكيفات المنزلية.
واكدا حرص المؤسسة على المساهمة في خفض فاتورة الطاقة في المملكة انسجاما مع الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بتنويع مصادرها وتقليل الاعتماد على الاستيراد وتحسين كفاءة الطاقة.