أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2018

شركة هندية تتسلّم الشحنة الأولى من «أدنوك»

 رويترز

تسلمت «شركة الاحتياطات البترولية الإستراتيجية الهندية المحدودة» الشحنة الأولى من النفط الخام الذي تنتجه «شركة بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) ويبلغ حجمها نحو مليوني برميل من النفط الخام. وتم تفريغ هذه الشحنة في احتفال أقيم في منشأة كارناتاكا لتخزين النفط في مدينة مانجلور الهندية بحضور وفد من «أدنوك».
 
 
وكان الرئيس التنفيذي لـ «أدنوك» ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر ووزير البترول والغاز الطبيعي الهندي دارميندرا برادان، حضرا في أبوظبي عملية تحميل الشحنة الأولى من النفط الخام التي وصلت إلى مدينة مانغلور بعد رحلة استغرقت 6 أيام. وتأتي هذه الشحنة بموجب اتفاق مبرم بين «أدنوك» والشركة الهندية في كانون (يناير) 2017 ينص على تخزين 5.86 مليون برميل من النفط الخام الذي تنتجه «أدنوك» في خزانات تحت الأرض في منشأة كارناتاكا. وعقب تسليم الشحنة الأولى ستقوم «أدنوك» بتسيير شحنات أخرى بعد انتهاء الأمطار الموسمية في الهند.
 
وقال مدير دائرة التسويق والمبيعات والتجارة في «أدنوك» عبدالله سالم الظاهري: «حرصت فرق العمل في أدنوك وشركة الاحتياطات البترولية الإستراتيجية الهندية المحدودة، على العمل معاً لضمان التنفيذ الناجح لهذا المشروع الاستراتيجي، إذ تعتبر أدنوك بالفعل مورداً موثوقاً للنفط الخام والمنتجات المكررة للعديد من الزبائن والشركاء في الهند».
 
وقال الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لـ «شركة الاحتياطات البترولية الإستراتيجية الهندية المحدودة» أتش بي أس أهوجا: «يمثل تفريغ الشحنة الأولى من النفط الخام الذي تنتجه أدنوك خطوة مهمة بالنسبة للشركة في سعيها لتنفيذ المهمة الموكلة إليها والمتمثلة في تشييد منشآت لتخزين احتياط من النفط الخام للاحتياجات الإستراتيجية تعزز أمن الطاقة في الهند وتكون بمثابة احتياط عند حدوث أي انقطاع أو توقف في إمدادات النفط من الخارج».
 
يذكر أن الشركة الهندية بنت 3 منشآت لتخزين النفط الخام في كهوف صخرية تحت الأرض على الساحل الشرقي والغربي للهند، وستتولى إدارتها. وسيُستخدم النفط الخام المخزن في هذه الكهوف في تزويد مصافي الهند باحتياجاتها عبر خطوط الأنابيب والسفن، كما سيتم تخصيص الجزء الرئيس من المخزون للأغراض الإستراتيجية، وجزء آخر للاستخدام من قبل «أدنوك» لأغراض تجارية.
 
وتوقعت «وكالة الطاقة الدولية» ارتفاع الطلب على الطاقة في الهند أكثر من أي بلد آخر حتى عام 2040، مدفوعاً بالنمو الاقتصادي المضطرد الذي سيصل إلى أكثر من 5 أضعاف حجمه الحالي، والنمو السكاني الذي سيجعل من الهند الدولة الأكبر لجهة عدد السكان. ويُتوقع أن يرتفع مستوى استهلاك الطاقة في الهند إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2040، ما يمثل 25 في المئة من الزيادة في استخدام الطاقة عالمياً وأكبر نمو في استهلاك النفط.
 
وتستورد الهند 82 في المئة من حاجاتها من النفط الخام، توفر دولة الإمارات 8 في المئة منها. وإلى جانب مساهمتها في ضمان أمن الطاقة في الهند، توفر منشآت التخزين لـ «أدنوك» فرصة الأفضلية في تلبية الطلب في الأسواق الآسيوية بشكل فعال وبأسعار تنافسية.