أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Sep-2014

اليورو قرب مستويات متدنية بفعل المركزي الأوروبي وأوكرانيا
رويترز - سجل اليورو أقل سعر في عام مقابل الدولار يوم الاثنين مع زيادة المستثمرين رهاناتهم على انخفاض العملة الموحدة قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع وبفعل المخاوف من الأزمة في أوكرانيا والتي مازالت تلقي بظلالها على التعافي الاقتصادي لمنطقة اليورو.
 
ونزل اليورو إلى 1.3119 دولار في آسيا ليصل إلى مستويات منخفضة لم يبلغها منذ أوائل سبتمبر أيلول 2013. وبلغ أحدث سعر له 1.3128 دولار دون تغير عن اليوم السابق. وسجلت العملة أدنى مستوى لها في خمسة أسابيع مقابل الجنيه الاسترليني عند 78.96 بنس بانخفاض 0.2 بالمئة واقتربت من أقل سعر في ثلاثة أسابيع مقابل الين.
 
وحذر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو من "حرب شاملة" وشيكة إذا واصلت القوات الروسية تقدما لدعم المتمردين الموالين لموسكو بينما لوحت أوروبا والولايات المتحدة بعقوبات جديدة على روسيا.
 
وقال بعض المحللين إن مخاطر الصراع في أوكرانيا على نمو منطقة اليورو واستمرار تدني التضخم سيضغطان على البنك المركزي الأوروبي لتقديم تحفيز جديد في مرحلة ما إن لم يكن هذا الأسبوع.
 
وقال لوتز كاربوفيتز محلل سوق الصرف لدى كومرتس بنك "هناك عدة أسباب لمواصلة بيع اليورو .. أولها الوضع المتفاقم في أوكرانيا والذي قد يفضي إلى مزيد من العقوبات وهو ما يزيد من مخاطر تأثر اقتصاد منطقة اليورو بالأزمة. والأهم من ذلك هو اجتماع البنك المركزي الأوروبي بخصوص سعر الفائدة."
 
واستقر اليورو فوق أقل سعر في نحو عامين مقابل الفرنك السويسري بعد أن قال توماس جوردان رئيس البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) إن البنك مستعد للتدخل في سوق العملة لحماية سقف سعر الصرف الذي يفرضه.
 
وسجل اليورو في أحدث التعاملات 1.2063 فرنك ليظل فوق المستوى المتدني 1.2049 فرنك الذي سجله الأسبوع الماضي على منصة التداول إي.بي.اس وهو أقل سعر له مقابل الفرنك السويسري منذ أواخر 2012.
 
كان البنك المركزي السويسري فرض سقفا على سعر العملة عند 1.20 فرنك لليورو في 2011 لحماية الاقتصاد من تداعيات ارتفاع سعر العملة لكنه لم يضطر إلى التدخل لحماية ذلك السعر في العامين الماضيين.
 
ورغم التوترات السياسية العالمية لم يشهد الين مشتريات تذكر كملاذ آمن. وارتفع الدولار 0.1 بالمئة إلى حوالي 104.15 ين.
 
وقد تقلص عطلة عيد العمال الأمريكي اليوم نشاط السوق. وتتسم حركة التداول في العملات الرئيسية بالهدوء قبيل اجتماعات للبنوك المركزية في منطقة اليورو واليابان وبريطانيا وكندا وأستراليا هذا الأسبوع.