أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Oct-2019

«المهندسين» تعقد ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الثالث
 
عمان - الدستور - قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الثالث، يعكس صورة موضوعية عن واقع الهيئة العامة في نقابة المهندسين في الاونة الاخيرة، مبينا أنه جاء في ظلال ازمة اقتصادية خانقة تعيشها البلاد، ورافقها ارتفاع هائل في نسب البطالة. وأشار خلال افتتاحه فعاليات الملتقى، بمشاركة مئات المهندسين والمهندسات من مختلف الجامعات، إلى أن كثيرا من القطاعات المختلفة في الدولة الاردنية تعاني حالة صراخ ووجع، سببها الاساس تراكم الاخطاء الناتجة عن الادارات الحكومية المختلفة، وانتشار ظاهرة الفساد والترهل الاداري وغياب العدالة الاجتماعية.
ولفت المهندس الزعبي إلى أن القطاع العام كان يستقبل اعدادا كبيرة من المواطنين تحت ما يسمى بالدولة الريعية وعندما وصل الاردن الى ازمة اقتصادية، أصبحت الحكومات تبحث عن حالة انتقال بالناس من الدولة الريعية الى دولة الانتاج، الامر الذي جعلنا نعيش وكأننا في مرحلة ولادة عسرة يتألم منها الجميع، فارتفعت نسب البطالة بشكل كبير.
وشدد على ان النقابة تعلم حجم التحديات التي يعاني منها سوق العمل، إضافة إلى حجم الاستغلال الذي يلحق بالعديد من المهندسين في القطاع الخاص، الأمر الذي يتطلب وضع تعليمات لكافة التخصصات الهندسية لضمان حصول كل مهندس على حقوقهم كافة.
وأكد عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، ان النقابة تبذل جهودا كبيرة في دعم وتأهيل الخريجين الجدد والاتصال مع القطاع الصناعي وابرام الاتفاقيات مع الشركات الكبرى للتسهيل على الخريجين في ظل عدم التوازن بين اعداد الخريجين وحاجة سوق العمل.
واشاررئيس لجنة المهندسين الشباب الكيميائية المهندس يمان ابو رياش، أن الكم الهائل من المهندسين الكيميائيين والبالغ عددهم ما يقارب 8 الاف مهندس كيماوي يتطلب الخروج بأفكار ابداعية جديدة، تساهم في تأمين فرص العمل دون انتظار الغير. وفي نهاية حفل افتتاح المتلقى، تم تكريم ابنة المهندس الراحل عبدالكريم الكيالي احد المهندسين الرواد الكيميائيين، كما تم تكريم نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي.