أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2018

الغرايبة يلتقي أردنيين ومؤسسي شركات تكنولوجيا في لندن

 وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعرض لحوافز الاستثمار في الأردن

 
لندن - استضافت السفارة الاردنية في لندن مساء أول من أمس الخميس، حلقة نقاشية عن قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن، لعدد من الشباب الأردنيين المقيمين في المملكة المتحدة العاملين في هذا القطاع ومن مؤسسي شركات ناشئة، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة، وأمين عام عمان يوسف الشواربة، والسفير الأردني في لندن عمر النهار.
واستعرض الوزير الغرايبة خلال الحلقة النقاشية الحوافز العديدة للاستثمار التي يمتاز بها قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن، مثل توفر البنية التحتية المتقدمة في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتشريعات المحفزة للاستثمار كإعفاء أنشطة القطاع من ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية عند شراء السلع أو الخدمات من داخل المملكة أو الاستيراد من الخارج او عند بيع الخدمات. 
وأشار إلى تخفيض ضريبة الدخل على انشطة هذا القطاع، وغيرها من الحوافز والامتيازات والخدمات التي يوفرها هذا القطاع للمستثمرين، لافتا الى الكفاءات والطاقات الشبابية المبدعة في الاردن وأهم مراحل التطور في التحول الرقمي وانعكاسه على القطاعات كافة.
واكد أن هناك عددا من الخدمات الالكترونية سيتم إطلاقها في الشهور المقبلة تصنف على أنها ذات اولوية بالنسبة المغتربين الاردنيين، لما توفره من وقت وجهد في انجاز معاملاتهم وهم خارج الوطن. 
وقال، إن الحكومة تتطلع للاستفادة من تجارب وخبرات الأردنيين المبدعين في الخارج، مشيداً بأبناء الأردن المبدعين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي القطاعات كافة ممن وصلوا إلى مواقع قيادية متقدمة بجهدهم وابداعهم، واستطاعوا أن ينافسوا نظراءهم على مستوى العالم.
من جانبه اكد السفير النهار أن عقد مثل هذه الحلقات النقاشية يأتي في إطار الجهود التى تبذلها الحكومة الأردنية في التواصل مع المغتربين من خلال السفارات من أجل الاستفادة من خبراتهم في تطوير القطاعات المختلفة وجذب الاستثمار إلى الأردن، مشيراً إلى ان هذا اللقاء يعد الأول من سلسلة جلسات نقاشية تنوي السفارة عقدها عن القطاعات التي يغطيها مؤتمر لندن لدعم الاقتصاد والاستثمار في الأردن، الذي ستستضيفه العاصمة البريطانية في الثامن والعشرين من شباط (فبراير) المقبل بمشاركة ممثلين عن الدول السبع الكبرى والمانحة والصديقة، والمؤسسات الدولية الرائدة في مجال التمويل والاستثمار. 
وبين أنه وإيمانا من السفارة بأهمية العالم الرقمي، فقد كلفت السفارة الدبلوماسية الشريفة نور بنت علي لمتابعة هذا الملف وتعزيز التواصل مع المغتربين. 
من جهته أشار الشواربة الى الدور الذي تقوم به أمانة عمان من اجل النهوض بالخدمات الإلكترونية والبنى التحتية ووسائل النقل العام بما ينعكس على صورة الأردن وبيئة الاستثمار فيه.
وعبر الحضور عن تقديرهم للسفارة لعقد مثل هذه الحلقات النقاشية، والتواصل مع أبناء الجالية الأردنية في بريطانيا.
وقاموا بالتعريف على أنفسهم وعن الشركات والمؤسسات التي يعملون فيها، والتي تتضمن تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المالية مثل أمازون وغوغل واكسبيديا وباركليز وغيرها، مؤكدين استعدادهم التام للمساعدة في النهوض بهذا القطاع. -(بترا- رسمي الشقيرات)