أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2018

محادثات جديدة تستهدف التمهيد لحل القضايا الأصعب في اتفاق «نافتا»

 رويترز: تهدف المكسيك وكندا إلى الانتهاء من إعادة صياغة الفصول الأقل إثارة للخلاف مع الولايات المتحدة في اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية «نافتا»، وذلك في محادثات جديدة بدأت أمس الأحد على أمل تمهيد الطريق لحل المشكلات الأصعب قبل انتخابات مقبلة.

وفي ستة أشهر، أحرز المفاوضون تقدما على صعيد التفاصيل الفنية لاتفاق «نافتا» معدل، لكنهم لم يحققوا تقدما يذكر فيما يتعلق بالمطالب الأكثر تشددا التي تقدمت بها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ويستبعد المسؤولون إزالة العقبات الرئيسية التي وضعها البيت الأبيض في أحدث جولة محادثات في مكسيكو سيتي، والتي تتعلق بمجموعة من المطالب، من بينها إجراء تغييرات كبيرة في القواعد المنظمة لصناعة السيارات، وآليات فض النزاعات، وفرض بند قد ينهي «نافتا» تلقائيا بعد خمس سنوات.
لكن إذا تمكنت أطقم التفاوض الثلاثة من تسوية الخلافات المتبقية في جوانب تتسم بقدر أكبر من التوافق، فإن المسؤولين يأملون في أن القادة السياسيين سيركزون على التوصل إلى حلول وسط للمقترحات الأمريكية الأصعب.
وقال بوسكو دي لا فيجغا، رئيس المجلس الوطني الزراعي، وهو مجموعة ضغط، متحدثا عن المحادثات التي تستمر حتى الخامس من مارس/آذار «أعتقد أنه سيتم إحراز تقدم كبير في المسائل فنية والعقبات الرئيسية المتعلقة بالقضايا الحرجة».
وفور التوصل إلى اتفاق على البنود الفنية، مثل الشركات المملوكة للدولة، والحواجز أمام التجارة التقليدية والإلكترونية، فإن نحو عشرة في المئة من الاتفاق المعدل ستترك في نهاية المطاف للقادة السياسيين للعمل عليها، حسب تقديرات فيجا.
وتأمل المكسيك في البناء على الجولة السابقة من المحادثات والتي استضافتها مونتريال، بينما طرحت كندا ما وصفته بحلول «خلاقة» للمطالب الأمريكية.
وقال مسؤول مكسيكي «سنجري مناقشات متعمقة بشأن مقترحات كندا».
وبالنسبة لمطالب الولايات المتحدة المرتفعة بشأن مكونات السيارات، تقترح كندا تضمين نفقات الأعمال الهندسية والبحوث والتطوير وأعمال أخرى عالية القيمة في إجمالي التكلفة.
وبموجب قواعد «نافتا»، فإن 62.5 في المئة من صافي تكلفة سيارات الركوب أو الشاحنات الخفيفة يجب أن تأتي من منشأ داخل المنطقة لتفادي فرض رسوم. ويريد ترامب رفع هذا الحد إلى 85 في المئة.
وقال مسؤول مكسيكي «لا يمكن أن يكون لديك مفاوضات ناجحة إذا لم يحدث تغيير في القواعد المتعلقة بالمنشأ.. لن تكون 85 في المئة. لسنا متأكدين من الرقم الذي ستكون عليه».
وقال وزير الاقتصاد المكسيكي إيلديفونسو غواخاردو ان فريقه التفاوضي يهدف إلى تقديم مقترح بخصوص قواعد المنشأ، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وقال مسؤول مُطَّلِع ان أي اتفاق نهائي سيتطلب التوصل إلى تفاهم بين ترامب ومسؤولي قطاع صناعة السيارات في الولايات المتحدة المختصين بمنطقة «نافتا.”
وستجري مناقشة قواعد المنشأ خلال أول ثلاثة أيام من جولة المحادثات. وتقاوم صناعة السيارات في أمريكا الشمالية حتى الآن مطالب ترامب قائلة أنها تضر بالمنافسة وبسلاسل الإمداد في المنطقة.