أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Dec-2018

محادثات تجارية أميركية- صينية في بكين الشهر المقبل

 رويترز

يزور وفد حكومي أميركي بكين بداية كانون الثاني (يناير) المقبل لإجراء أول محادثات تجارية وجهاً لوجه منذ قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ مطلع الشهر الجاري تحريك هذه المفاوضات، بحسب ما أفادت وكالة «بلومبرغ» أمس.
 
 
وسيتولى مساعد الممثل التجاري الأميركي جيفري غيريش رئاسة الوفد الأميركي إلى المحادثات التي ستجري ابتداءً من 7 كانون الثاني، وسيشارك فيه مساعد وزير الخزانة المكلف الشؤون الدولية ديفيد مالباس، وفق ما نقل تلفزيون «بلومبيرغ» عن مصادر مطلعة.
 
ولكن وزارة التجارة الصينية لم تؤكد أمس زيارة الوفد خلال الأسبوع الثاني من الشهر المقبل. واكتفى الناطق باسم الوزارة غاو فنغ بالقول إن «الفرق الاقتصادية الصينية الأميركية على تواصل وثيق، وفي كانون الثاني، إضافة إلى مواصلة المشاورات المكثفة عبر الهاتف، قدم الفريقيان طلبات محددة لعقد محادثات وجهاً لوجه». وفي حال تم اللقاء، سيكون أول اجتماع رسمي بهذا الصدد بين ممثلين عن البلدين منذ اتفق ترامب وتشي في 1 الجاري على هدنة حتى 1 آذار (مارس) في الحرب التجارية بين البلدين، لإفساح المجال للتفاوض.
 
ولكن نائب الرئيس الصيني ليو هي أجرى محادثات هاتفية في 10 الجاري مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين والممثل التجاري روبرت لايتهايزر، لبحث سبل تطبيق «التوافق» بين الرئيسين. وأفاد بيان مقتضب صادر عن بكين أن ليو بحث مع محاوريه «الجدول الزمني للمشاورات الاقتصادية والتجارية المقبلة»، من دون أن يحدد متى وأين يمكن أن تجري.
 
ووردت منذ ذلك الحين مؤشرات تقارب، لا سيما مع إعلان الصين تعليق الرسوم الجمركية المشددة على السيارات وقطع التبديل الأميركية الصنع اعتباراً من 1 كانون الثاني ولمدة ثلاثة أشهر. وأثمرت المحادثات أيضاً عن استئناف الصين شراء فول الصويا من المزارعين الأميركيين وتسهيل قواعد الاستثمار للشركات الأميركية.
 
وتبادلت واشنطن وبكين فرض رسوم جمركية مشددة على بضائع تصل قيمتها بشكل اجمالي إلى 300 بليون دولار، ما أدخلهما في أزمة بدأت تؤثر على أرباح الشركات وعلى الأسواق المالية التي شهدت تراجعاً. وأطلق ترامب الحرب التجارية على الصين لاتهامها بتبني أساليب تجارية غير عادلة، وهي مخاوف يبديها أيضاً الاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى. وبدأت الهدنة بعد لقاء ترامب وتشي خلال قمة العشرين في بوينوس أرس في 1 الجاري، حيث اتفقا على وقف فرض رسوم جديدة لمدة 90 يوماً.
 
وأعلنت وزارة التجارة في بكين أن الصين والولايات المتحدة «أحرزتا تقدماً جديداً» في قضايا الميزان التجاري والملكية الفكرية خلال مكالمة هاتفية بين مسؤولين من البلدين. وأشارت إلى أن هذا التقدم جاء بعدما ناقش الجانبان «القضايا الاقتصادية والتجارية» عبر الهاتف في وقت سابق هذا الأسبوع.