أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2018

السياحة الجيولوجية وحديث الأرض...*صخر احمد النسور

 الراي-في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها بلدنا الحبيب، والبحث عن مصادر مالية لرفد خزينة الدولة وزيادة الايرادات تبرز أهمية صناعة السياحة بكافة أشكالها وألوانها كصناعة تتميز بتحصيل دخل سريع وتساهم في تشغيل الأيدي العاملة وركيزة للتنمية في المحافظات البعيدة عن العاصمة.

 
وصناعة السياحة لها أشكال متعددة منها السياحة العلاجية والسياحة الأثرية والسياحة الطبيعية والسياحة الدينية وسياحة الأبنية التراثية.... الخ
 
أغفلت الحكومات السابقة نوعا مميزا للسياحة يمكن اضافته الى تلك المسارات السياحية والبرامج المتنوعة ألا وهو (السياحة الجيولوجية) ونخص بالذكر السياحة الخارجية التواقه لمعرفة تاريخ وتكوين ونشأة المنطقة سيما وأن الأردن يتميز بموقع جيوسياسي فريد من نوعه في العالم ويمثل متحفاً جيولوجياً مفتوحاً من شماله إلى جنوبه من حفرة الانهدام إلى أعالي الجبال وقد فرضت التشكيلات الجيولوجية نفسها حيث تتكشف فيه سجلات صخرية لمعظم العصور الجيولوجية بدءاً من صخور الركيزة من دهر الحياة الخافية (800-550 مليون سنة) وتمثل الامتداد الشمالي لصخور الدرع العربي النوبي الذي يصل عمره إلى مليار ومائة مليون سنة تعلوها صخور دهر الحياة الظاهرة (حقبة الحياة القديمة والمتوسطة والحديثة) والتي يمتد عمرها من 550 مليون سنة وحتى وقتنا الحاضر.
 
إن التنوع الفريد للسجلات الصخرية يعد إرثاً جيولوجياً يمكن وضعه على خريطة الأردن السياحية وهذا يتطلب إنشاء متنزهات جيولوجية على قمم جبال الأردن لتوعية وتثقيف الجمهور بأهمية السياحة الجيولوجية.
 
والسياحة الجيولوجية هي أحد أنماط السياحة الداخلية أيضاً التي تساهم في عملية الجذب السياحي العلمي والتي تعنى بنشر المعلومات الارشادية وتوفيرها للباحثين الجيولوجيين الراغبين بدراسة التراكيب الجيولوجية والمعدنية والتي تتوأم مع نسق بيئي متميز عالمياً.
 
وهنا لا يفوتني الحديث بأن سلطة المصادر الطبيعية التي تم دمجها مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عام 2013 كانت مؤسسة ناجحة أنجزت كامل الوصف الجيولوجي للأردن بما يتضمن خرائط جيولوجية.
 
ومن هنا فإننا في نقابة الجيولوجيين الأردنيين ندعو إلى استثمار هذه الصناعة للمحافظة على المعالم الطبيعية والتنوع الجيولوجي الفريد عن طريق نشر الوعي بأهميتها ومفهوم التنمية من خلال المناهج في مدارسنا مروراً بالبرامج السياحية والنشرات التوعوية وتسليط الضوء على الثروات الطبيعية والخامات المعدنية وعمل دليل ارشادي لكافة المواقع السياحية لتتضمن مسارا سياحيا جيولوجيا مرافق لأنواع السياحة الأخرى.
 
متكئين على عناصر مهمة وجاذبة لهذا النوع من السياحة يتفرد بها الأردن كوجود حفرة الانهدام والبحر الميت الذي يعد أخفض بقاع الأرض ووجود الكهوف الطبيعية والانفاق البركانية في الحرة البازلتية والتي تمتد لمسافات طويلة بالاضافة إلى التنوع الفريد في المظاهر والتراكيب الجيولوجية (الصدوع والطيات) وتنوع الصخور الرسوبية والنارية بالاضافة إلى الأحافير النادرة والمميزة للعصور الجيولوجية كافة.
 
نحن أحوج ما نكون اليوم للتفكير خارج الصندوق بعيداً عن العمل التقليدي لبعض الوزارات (هذا ما وجدنا عليه أبائنا) ولننظر للعالم من حولنا الذي لم يترك شاردة ولا واردة إلا واستثمرها لتحسين الوضع الاقتصادي ولنضع الأردن مرةً أخرى على خريطة العالم السياحي بعد أن أبتعدنا عنه كثيراً وتقلص العائد المالي الرافد لخزينة الدولة ونحن نؤكد بأن العمل الجيولوجي من خلال جيولوجي الأردن القادرين على ايصال مفهوم السياحة الجيولوجية وادخالها ضمن البرامج السياحية يساهم بتوفير فرص عمل للكثير من القطاعات والمهن المساندة.
 
وهذه دعوة صادقة للجهات ذات العلاقة للتشارك مع نقابة الجيولوجيين الأردنيين للبدء بهذا المشروع الوطني والاستفادة من الخبرات الأكاديمية الجيولوجية في الجامعات الأردنية ومن العاملين في مواقع العمل الجيولوجي المختلفة على مستوى البلاد.
 
مستذكرين بأن سياسة الاعتماد على الذات التي وجه إليها جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه تقتضي بالضرورة العودة إلى الأرض الأردنية والحديث معها والاستماع لبوحها لأنني على يقين بأننا سنجد ضالتنا في أرضنا واستثمارها (ثروات طبيعية، سياحة، طاقة، مياه).
 
قال تعالى « هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فأمشوا في مناكبها وكلو من رزقه وإليه النشور» صدق الله العظيم.
 
نـقيـب الجيولوجييــن الأردنييـــــن