أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jan-2023

“الصندوق الأردني للريادة” يدعم 878 شركة ناشئة وصغيرة ومتوسطة في 4 سنوات

 الغد-سماح بيبرس

 قال البنك الدولي “إن مشروع “الصندوق الأردني للريادة” الذي أطلق العام 2018 يسير نحو تحقيق أهدافه التنموية بدرجة “مرضية” ونجح في دعم 878 شركة ناشئة وصغيرة ومتوسطة بشكل مباشر وغير مباشر”.
وأشار البنك، في تقرير عن “أوضاع ونتائج تنفيذ المشروع”، إلى أن الصندوق نجح في جذب ودعم نمو 12 صندوقًا في مرحلة مبكرة في الأردن.
وذكر البنك أن الصندوق بات مركزاً شاملاً في الأردن للنظام الإيكولوجي للابتكار، وقد نجح في جذب 55.034 مليون دولار من رأس المال الخاص وقدم تمويلاً للأسهم إلى 90 شركة مستفيدة من خلال المشروع.
ويقدر رأسمال الصندوق بـ98 مليون دولار (50 مليون دولار منها دعم من البنك الدولي و48 مليون دولار من البنك المركزي الأردني)؛ إذ كان البنك قد وافق على دعم هذا المشروع، في 23 حزيران (يونيو) 2017.
وتمت إعادة هيكلة المشروع في 5 أيار (مايو) 2020 للتخفيف من تأثير تفشي فيروس “كوفيد 19” على النظام البيئي لريادة الأعمال والشركات الناشئة الأردني.
وكانت مدة المشروع 6 أعوام؛ إذ ينتهي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2023، وتم تمديده الى العام 2024.
وتقوم فكرة الصندوق على دعم الذين لديهم أفكار جديدة؛ إذ يساعد على تطوير أفكارهم الإبداعية والتواصل مع حاضنات الأعمال والجهات المعنية الأخرى، والمساهمة في رأسمال المشاريع المؤهلة التي تثبت جدواها وقدرتها على الاستدامة من خلال الاستثمار في رأسمال هذه المشاريع، الأمر الذي سيسهم في زيادة نجاح وعدد الشركات الريادية الناشئة وزيادة التشغيل وزيادة المساهمة في الاقتصاد والناتج الإجمالي المحلي.
وكانت الحكومة أعلنت عن استراتيجية الاستثمار المتبعة من قبل الصندوق التي تتم من خلال الدخول في الاستثمارات المباشرة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب صناديق الاستثمار الخاصة التي تسعى وراء زيادة التمويل في صفقات محددة، وثانيا الاستثمار غير المباشر في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الصناديق (كشريك متضامن).
ووفقا للبنك، من المتوقع أن يدعم الصندوق 400 رائد أعمال/ مؤسسة صغيرة ومتوسطة على الأقل لتجهيزهم للمستثمر، وكذلك تحسين جودة وتنوع الخدمات التي تقدمها الأطراف الوسيطة والشبكات التي تستهدف تدفق الصفقات في الأردن، والهدف من ذلك توفير 140 صفقة قابلة للاستثمار يتم النظر في تمويله من جانب الصندوق.