أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2017

«الإسلامي» و«ضمان القروض» يوقعان اتفاقية لدعم مشاريع الطاقة المتجددة

 الرأي
 
وقع البنك الاسلامي الاردني والشركة الاردنية لضمان القروض امس الأول اتفاقية « كفالة مخاطر تمويلات الطاقة المتجددة «ضمن برنامج ضمان التمويلات الممنوحة للطاقة المتجددة وترشيد الطاقة البديلة( السخانات الشمسية، انظمة توليد الطاقة الكهربائية/ الخلايا الشمسية).
 
وبموجب الاتفاقية يقدم البنك من خلالها التمويلات للأفراد وللمنشآت الصغيرة والمتوسطة وفق مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وبكفالة الشركة الأردنية لضمان القروض للتمويلات مما سيساهم في التخفيف من عبء فاتورة الطاقة على المواطنين والشركات.
 
ووقع الاتفاقية عن البنك الاسلامي الاردني الرئيس التنفيذي المدير العام، موسى عبد العزيز شحادة وعن الشركة الأردنية لضمان القروض، المدير العام الدكتور محمد الجعفري.
 
وقال شحادة أن توقيع البنك الاسلامي الاردني لهذه الاتفاقية يأتي في إطار جهود البنك واولوياته الهادفة لتحقيق استراتيجيته في الحفاظ على بيئة نظيفة من خلال مواصلة مساهمات البنك الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف لدعم مشاريع الطاقة النظيفة، والتنمية المستدامة للاقتصاد الأردني ، من خلال تقديم حلول مالية تمويلية واستشارية وفق احكام ومبادئ الشريعة الاسلامية لتمكين المواطنين من الحصول على احتياجاتهم بتوفير تمويل لمشاريع ومنتجات صديقة للبيئة ومناسبة وبكلف اقل وتعزز من السلوكيات البيئية وتحفز القطاعات المختلفة لاعتماد نهج مستدام في الحفاظ على البيئة .
 
فيما اوضح الدكتور محمد الجعفري المدير العام للشركة الاردنية لضمان القروض ان اتفاقية كفالة تمويلات مشروعات الطاقة المتجددة مع البنك الاسلامي الاردني تهدف الى تغطية مخاطر التعثر الخاصة بقروض الطاقة المتجددة والذي يتم منحها من قبل البنك لشريحة العملاء المستهدفين من الافراد بسقف3000 دينار وشريحة الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والمسجلة داخل المملكة بسقف 350 الف دينار وبنسبة كفالة تبلغ 70 % من قيمة التمويل. ويلتزم المستهلك واصحاب المشاريع بتسديد اصل المبلغ بموجب أقساط شهرية متساوية.
 
كما اشار الدكتور الجعفري ان برنامج كفالة التمويلات الممنوحة للطاقة المتجددة يشكل اولوية متقدمة للشركة الاردنية لضمان القروض، لما لهذا القطاع من اهمية وطنية نتيجة تفاقم الاعباء الناجمة عن فواتير الطاقة على العميل والدولة ، فكان لا بد من التوجه لمصادر الطاقة البديلة والمتجددة ، مثمناً جهود البنك الاسلامي الاردني واستجابته لتلبية احتياجات هذا القطاع الحيوي الهام ودعم تمويله بكفالة الشركة الاردنية لضمان القروض، وان الشركة تحرص دوماً على العمل جنباً الى جنب مع البنوك الاسلامية لتعزيز برنامج كفالة وتوسيع نطاق العمل به من خلال استحداث البرامج المتخصصة التي تمكن البنك من خدمة عملائه و تقديم التمويل الملائم لاحتياجاتهم وبما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.