أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jun-2017

«الأرجان» الكويتية تخطط لمشروع عقاري في المغرب وقد تطرح سندات أو صكوك لتمويل آخر

رويترز: قال خالد خضير المشعان، الرئيس التنفيذي لشركة «الأرجان العالمية العقارية» الكويتية ان الشركة تخطط حاليا لبدء مشروع عقاري في المغرب تصل تكلفته إلى 75 مليون دولار مع شركاء آخرين، كما تدرس طرح سندات أو صكوك إسلامية لتمويل مشروع جديد في الكويت.
وقال في مقابلة جرت أمس الأربعاء ان استراتيجية الشركة المستمرة منذ 2016 والتي تنتهي في 2020 مبنية على الاعتماد على الدخل الثابت، وهو ما يعني زيادة المباني والعقارات المُدِرَّة للدخل.
وأوضح أن الهدف النهائي لهذه الاستراتيجية هو الوصول إلى تحقيق أرباح صافية بمقدار خمسة ملايين دينار في 2020، أي بواقع 40 فلسا للسهم الواحد، وأن تبلغ التوزيعات 20 فلسا للسهم في العام ذاته، وأن تحقق الشركة أرباحا تشغيلية قدرها 10 ملايين دينار في ذلك العام.
وحققت الشركة في 2016 صافي ربح بلغ 1.8 مليون دينار، أو ما يعادل 7.09 فلس للسهم الواحد. ووزعت 10 فلوس للسهم، وبلغت أرباحها التشغيلية 2.9 مليون دينار.
وحول مشروع الشركة في المغرب قال المشعان ان «الأرجان» حصلت على موافقة الجمعية العمومية لفتح فرع لها في المملكة المغربية التي اعتبرها سوقا واعدة، مضيفا أن البداية ستكون من الدار البيضاء من خلال مشروع لتوفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط، كما يضم أيضا مكاتب إدارية وأماكن تجارية.
وقال إان حصة الشركة في هذا المشروع ستكون 35 في المئة، والنسبة الباقية لشركاء آخرين، مشيرا إلى أن التمويل سيتم عبر المساهمين والبنوك المغربية.
وسددت الشركة في أبريل/نيسان الماضي قيمة سندات مدتها خمس سنوات بمبلغ 17.36 مليون دينار، بالإضافة إلى فوائدها في تاريخ استحقاقها. وقال المشعان إن الشركة «في طور الدراسة» لإصدار سندات أو صكوك إسلامية جديدة، بعد أن حصلت على موافقة الجمعية العمومية التي عقدت في 29 مايو/أيار على هذا الأم،ر مبينا أن هذه السندات أو الصكوك ستكون مخصصة لأحد مشاريع الشركة في الكويت. واكنه لم يحدد قيمة السندات أو الصكوك.
وذكر الرئيس التنفيذي أن نسبة ديون الشركة حاليا 6 في المئة فقط من قيمة الأصول وهي نسبة «جيدة».
وأضاف أن الشركة ستركز عملها في الفترة المقبلة في الكويت حيث تمتلك عدة مشاريع مكتملة وأخرى في طور الإنشاء حاليا، منها مشروع «أرجان سكوير» الواقع في منطقة السالمية، ومشروع آخر في منطقة صباح السالم حيث تبلغ كلفتهما الإجمالية نحو 12 مليون دينار.
وأوضح أن مشروع السالمية عبارة عن مركز تجاري، إضافة إلى مبنى للتأهيل البدني، وسيتم افتتاحه في نهاية 2017. أما مشروع صباح السالم فهو ناد صحي للرياضة البدنية وسيتم افتتاحه في نهاية 2018.
ولدى الشركة أيضا مشروع «تلال القرم» وهو مشروع سكني وتجاري في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة القرم في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عُمان، يمتد على مساحة 165 ألف متر مربع. وقد بدأت أعمال البنية التحتية للمشروع في الربع الأول من عام 2012.
وقال المشعان ان هذا المشروع مكون من أربع مراحل تم تسليم المرحلة الأولى منه، أما المرحلة الثانية فهي قيد التسليم حاليا، والمرحلة الثالثة سيتم تسليمها مع نهاية العام الحالي، على أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في السنة المقبلة.
تأسست شركة «الأرجان العالمية العقارية» في 2002، وأدرجت في بورصة الكويت في 2007. ويبلغ رأسمالها 26 مليون دينار.
(الدولار يساوي0.303 دينار).