أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

عتيقة: حجم محفظة «التمويل الدولية» في الأردن 1.3 مليار دولار

بترا - رائف الشياب
 
اكد رئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي الدكتور احمد عتيقة، ان الاقتصاد الاردني استطاع تخطي الازمات التي عصفت به سابقا، لكنه في ظل الازمات الاقليمية يحقق معدلات نمو اقل من المطلوب لخلق فرص عمل والتخفيف من حدة ازمتي الفقر والبطالة.
 
وقال في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، ان خطة التحفيز الاقتصادي التي اطلقتها الحكومة اخيرا شملت مختلف عناصر النمو الاقتصادي، «الا أن نجاحها بشكل جيد يعتمد على المحيط الخارجي وفتح الاسواق التصديرية الرئيسية للأردن المتمثلة بالعراق وسوريا».
 
وفيما يخص خطة الاشتمال المالي التي ينتهجها البنك المركزي الاردني بين عتيقة ان «هناك تحسنا كبيرا خصوصا مع اقرار حزمة من القوانين والتي ستوفر منظومة متكاملة لتشريعات الاشتمال المالي، كقانون التأجير التمويلي، قانون المعلومات الائتمانية، قانون استخدام الاموال المنقولة، قانون الإعسار»، مؤكدا ضرورة توسع الجهاز المصرفي الاردني في منح التسهيلات لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفق الاطر القانونية .
 
واشار الى ان مؤسسة التمويل الدولية وصل حجم استثمارها في الاردن كمحفظة قروض واستثمارات الى 3ر1 مليار دولار في قطاعات مختلفة، مبينا ان المؤسسة دعمت خلال العامين الماضيين مشاريع الرياح والطاقة المتجددة، بالإضافة الى دعم مشروع قناة البحرين، وقدمت الدعم الفني للحكومة الاردنية والبنك المركزي في تحضير القوانين الاقتصادية بشكل يضمن تحقيق افضل النتائج المرجوة والاستفادة من تجارب الدول الاقليمية في هذا المجال واعداد الالية المطلوب للتنفيذ هذه القوانين.
 
وبين عتيقة ان المؤسسة تقوم بتحفيز المؤسسات التي تعنى بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة كالبنوك وصناديق الاستثمار بشكل يضمن وصول التمويل لطالبيه وتقديم الدعم الفني وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع .