أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2015

الفرنك السويسري يهبط 5% منذ بداية الأسبوع والدولار يتراجع
رويترز - نزل الفرنك السويسري عن مستوى 1.05 فرنك لليورو يوم الجمعة للمرة الأولى منذ تخلي البنك الوطني السويسري (المركزي) عن سقفه لسعر العملة قبل أسبوعين مع تزايد اقتناع السوق بأن البنك يتدخل حاليا في أسواق اليورو والدولار.
 
وأدى ارتفاع الودائع تحت الطلب في الأسبوع الماضي بجانب الزيادة المطردة لسعر الفرنك إلى تعزيز التوقعات بأن البنك السويسري سيتخذ إجراء قويا سعيا لحماية شركات التصدير السويسرية من ضعف اليورو.
 
وانخفض سعر العملة السويسرية 5.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع لكنه زاد 0.5 بالمئة عن مستواه أمس ليصل إلى 1.0509 فرنك لليورو. ونزل الفرنك إلى أدنى مستوياته في أسبوعين أمام العملة الأمريكية مسجلا 0.9285 فرنك للدولار.
 
ويتجه الدولار لتحقيق سابع مكاسبه الشهرية لكنه تراجع هذا الأسبوع أمام اليورو بعد صعوده عقب إعلان البنك المركزي الأوروبي عن برنامج التيسير الكمي.
 
وارتفع اليورو يوم الجمعة 0.2 بالمئة إلى 1.1390 دولار لينخفض مؤشر العملة الأمريكية الذي يقيس أداؤها أمام سلة من العملات الرئيسية بنفس النسبة المئوية.
 
وصعد الجنيه الاسترليني أمام الدولار يوم الجمعة بدعم من تعافي ثقة المستهلكين البريطانيين رغم أن المكاسب قد تكون مؤقتة نظرا لأن عائدات السندات البريطانية مازالت تقبع قرب مستويات قياسية منخفضة.
 
وقفز مؤشر معنويات المستهلكين البريطانيين أكثر من المتوقع في يناير كانون الثاني ليصل إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر.
 
وزاد المؤشر إلى +1 في يناير كانون الثاني ليصل إلى مستوياته المرتفعة التي سجلها في منتصف 2014 ويصعد من أدنى مستوى له في تسعة أشهر -4 الذي سجله في ديسمبر كانون الأول. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة طفيفة إلى -2 .
 
وارتفع الاسترليني 0.1 بالمئة إلى 1.5070 دولار بينما تراجع قليلا أمام اليورو. وزادت العملة الأوروبية الموحدة 0.1 بالمئة إلى 75.25 بنس.