أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2019

6.2 مليار دينار قيمة الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” في 2018

 الغد-إبراهيم المبيضين

كشفت آخر بيانات البنك المركزي الأردني أن خدمة عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا التي تحمل اسم “إي فواتيركم” شهدت نموا في مختلف مؤشراتها، إذ بلغت قيمة الفواتير المسددة عبر الخدمة إلكترونيا قرابة 6.2 مليار دينار في العام 2018.
وذكرت البيانات – المنشورة على موقع البنك المركزي – أن قيمة الفواتير المسددة عبر نظام ” اي فواتيركم” زادت بمقدار 2.85 مليار دينار وبنسبة بلغت 85 %، وذلك لدى المقارنة بقيمة الفواتير المسددة عبر النظام في العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها قرابة 3.35 مليار دينار.
واظهرت البيانات أن عدد الفواتير لخدمات تتبع مؤسسات حكومية ومن القطاع الخاص والتي تم تسديدها عبر النظام ” اي فواتيركم” خلال العام الماضي 2018 كاملا بلغ حوالي 9.3 مليون فاتورة.
وبحسب البيانات الرسمية للبنك المركز فقد زاد عدد الفواتير المسددة من قبل الأردنيين عبر اي فواتيركم خلال العام الماضي بمقدار 4.6 مليون فاتورة وبنسبة تصل الى 98 % وذلك لدى المقارنة بعدد الفواتير المسددة عبر النظام خلال العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها 4.7 مليون فاتورة.
وذكرت البيانات أن نظام “إي فواتيركم” – الذي تنفذه شركة ” مدفوعاتكم” باشراف البنك المركزي الأردني- شهد منذ انطلاقته وحتى نهاية العام الماضي تسديد نحو 16.3 مليون فاتورة بقيمة اجمالية بلغت 10.13 مليار دينار.
معنى ذلك بان قيمة الفواتير التي سددت عبر النظام خلال العام الماضي كاملا ( وهي 6.2 مليار دينار ) شكلت نسبة تصل إلى 62 % من القيمة الاجمالية للفواتير المسددة عبر النظام منذ انطلاقته في منتصف العام 2014.
ونظام “إي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
الى ذلك اظهرت البيانت بأن 164 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مرتبطة على نظام “إي فواتيركم”، وذلك حتى نهاية العام الماضي ، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.
وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.
ومن جهة أخرى، أشارت بيانات ” المركزي” بأن العمل يجري على قدم وساق لربط حوالي 13 جهة ومفوترا جديدا على النظام الذي يتوقع له النمو والاستخدام المتزايد في السنوات المقبلة.
و”مدفوعاتكم” – المنفذة لنظام ” اي فواتيركم” – هي شركة ناشئة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج، وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.