أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2018

مسح رسمي يكشف تواضع استخدام التجارة الإلكترونية في المملكة

 الغد-إبراهيم المبيضين 

كشفت نتائج مسح رسمي أعلنت نتائجه الأسبوع الماضي عن ضعف استخدام انشطة التجارة الإلكترونية من بيع أو شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بين اوساط الأردنيين ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر.
وذكرت نتائج مسح استخدام وانتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2017 بان خدمة بيع أو شراء البضائع عبر الإنترنت جاءت في ذيل قائمة الخدمات التي يحصل عليها الأردنيون عبر الإنترنت فيما تصدرت خدمات التواصل الاجتماعي والمحادثة المشهد.
وأوضحت نتائج المسح – الذي عملت عليه دائرة الاحصاءات العامة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – النسبة المئوية للأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر ممن استخدموا الإنترنت خلال فترة الـ 12 شهرا الماضية لغرض بيع أو شراء البضائع والخدمات بلغت 4.8 % وهي من اقل النسب لاستخدام الإنترنت بين الأردنيين بحسب الخدمة.
وأوضحت نتائج المسح بان النسبة لبيع أو شراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت كانت متشابهة في الحضر والريف وبلغت 4.8 %، وبحسب الاقاليم كانت النسبة الأعلى في الجنوب بحوالي 8 %، فيما بلغت حوالي 5 % في الوسط وحوالي 3.7 % في الشمال.
ويأتي ذلك في وقت تظهر فيه نفس النتائج بان نسبة انتشار الإنترنت في منازل الأردنيين ارتفعت إلى 89 % فيما بلغت نسبة اقتناء الهواتف الذكية في منازل الأردنيين حوالي 90 %، في وقت تظهر فيه أرقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بان عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن نهاية العام الماضي بلغ حوالي 6.6 مليون مستخدم.
وتذكر موسوعة ” ويكيبيديا ” الإلكترونية ان التجارة الإلكترونية مفهوم ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينيات من القرن العشرين، بيد أن باحثين أشاروا إلى وجود التجارة الإلكترونية من سبعينيات القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية وتعرف الموسوعة التجارة الإلكترونية بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت.
وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهي تضم إضافة لأي نشاط تجاري عن طريق الإنترنت كلا من الهاتف النقال والهاتف العادي والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.
إلى ذلك اظهرت نتائج المسح بان معظم استخدامات الأردنيين للإنترنت تركزت في التواصل الاجتماعي والمحادثات والاستماع الى الموسيقى ومشاهدة الافلام والبرامج.
وذكرت النتائج بان نسبة الأفراد ممن اعمارهم 5 سنوات فأكثر ممن استخدموا الإنترنت خلال فترة الـ 12 شهرا الماضية بغرض التواصل الاجتماعي بلغت 93.5 %، حيث اصبحت مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ولينكد ان وجهة لكل الناس حيث يستفيدون منها لاغراض التواصل والاطلاع على الأخبار والإعلان والتسويق.
واظهرت النتائج ايضا ان نسبة تصل الى 85.5 % من الافراد ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر استخدموا الانترنت خلال الـ 12 شهرا الماضية لاغراض المحادثات بالكتابة والصور والصوت.
وذكرت النتائج ايضا بان نسبة 76 % من الأردنيين يستخدمون الإنترنت لاغراض الاستماع الى الموسيقى ومشاهدة الافلام وبرامج التلفزيون.
وقالت النتائج بان نسبة تصل الى 56 % من الأردنيين يستخدمون الإنترنت لغرض مطالعة الصحف والمجلات الإلكترونية، ونسبة تصل إلى 57 % لاستخدام الألعاب الإلكترونية.
وأشارت النتائج ايضا الى تواضع استخدام الإنترنت في الأردن بغرض التعليم الإلكتروني حيث بلغت نسبة الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر ممن استخدموا الإنترنت للتعليم الإلكتروني 1.6 %، وللحصول على خدمات الحكومة الإلكترونية حوالي 4 %.
وأشارت النتائج ايضا إلى أن النسبة بلغت حوالي 7 % بغرض الحصول على الخدمات البنكية عبر الإنترنت.