أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Aug-2017

وزير التجارة المصري: ليس من مصلحتنا عرقلة التجارة مع تركيا

 الأناضول: قال وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، الثلاثاء، إنه «ليس من المصلحة عرقلة التجارة مع تركيا».

وأضاف في مقابلة نشرتها صحيفة (الشروق) المصرية الخاصة في عددها الصادر أمس أنه يحاول الفصل بين العلاقات السياسية والعلاقات التجارية في ملفي قطر وتركيا. 
وتشهد العلاقات الرسمية بين القاهرة وأنقرة بروداً، منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق المنتخب محمد مرسي، إلا أن الوفود التجارية والاستثمارية من البلدين واصلت زياراتها المتبادلة منذ ذلك الوقت. 
وأكد الوزير المصري أن بلاده تستفيد من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا. 
ووقع البلدان على اتفاقية التجارة الحرة في 2005، ودخلت حيز التنفيذ في مارس/آذار 2007. 
وتهدف الاتفاقية إلى زيادة وتعزيز التعاون الاقتصادي، وإزالة المعوقات والقيود الخاصة بتجارة السلع، بما فيها السلع الزراعية، وخلق ظروف مواتية لزيادة وتشجيع الاستثمارات، وتنمية التجارة. 
وقال قابيل «أنا كوزير صناعة وتجارة، ليس من مصلحتي أن أعرقل التجارة مع أنقرة، إلا إذا كان هناك اتجاه سياسي لذلك، وهذا غير موجود».
وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا 4.176 مليار دولار خلال 2016، مقابل 4.341 مليار دولار خلال 2015، وفقا لبيانات التجارة والصناعة المصرية. 
وبشأن العلاقات التجارية مع قطر، أوضح الوزير أنه يحاول «دائما فصل الاتفاقيات التجارية عن السياسة، إلا إذا كان هناك موقف سياسي يؤثر على التجارة». وأضاف انه وجود اتجاه سياسي في التعامل مع قطر خلال الوقت الحالي «لكن التجارة معها لم تتوقف.. والدوحة لم تتخذ أي موقف مقاطع للقاهرة»، مشيرا إلى ان مصر سبق وأن أكَّدت أن الاستثمارات القطرية المتواجدة فيها آمنة ومحمية وفقا للقانون والدستور.