أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2019

الجبور: بدء التحضير لتشريعات انترنت الأشياء

 الراي- د.فتحي الأغوات

قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور إن الهيئة ستبدأ اعتبارا من الأسبوع الجاري في إرسال استشارات إلى كافة شركائها في القطاع لأخذ آرائهم فيما يخص تشريعات واجراءات الجيل الخامس من الانترنت (انترنت الأشياء).
 
وبين في تصريح إلى الرأي أن الاستشارة تأتي تمهيدا لحصول على تفاهمات أكثر منطقية وقابلة للتنفيذ والتطبيق بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة.
 
ولفت الجبور إلى أن هذه الاستشارات ستوجه إلى شركات تركيب الأنظمة والمزودين وشركات الاتصالات في القطاع وأنها متاحة لجميع أصحاب الاختصاص والمعنيين في هذا القطاع،لافتا إلى انه سيصار لنشر الاستشارة على الموقع الرسمي للهيئة وطلب بتزويد هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بأرائهم وملاحظاتهم حول موضوع الاستشارة.
 
وبين أن الهيئة لم تنتهِ بعد من إعداد وتجهيز للتشريعات لافتا إلى أن إتباع الهيئة نهج الاستشارات مع شركائها في القطاع فيما يستجد من قرارات يمثل مستوى عاليا من الحوكمة.
 
وأوضح الجبور انه وبعد أن تتلقى الهيئة كافة الملاحظات والتعديلات التي تمت مناقشتها حول موضوع الاستشارة واخذ رأي الجهات ذات العلاقة والشركاء يصار بعدها إلى سن التشريع وعرضه على مجلس الهيئة ليصبح التشريع نافذا.
 
ونوه إلى أن أي خدمات تباع للمواطن لابد من أن تكون هناك تشريعات وحماية للمستهلك تضبط الأمور.
 
وقال الجبور إن هذه الاستشارة ستأخذ في العديد من الجوانب والقضايا تتعلق في أراء حول امن المعلومات وحقوق المستهلك والمستخدمين.
 
وبين أن انترنت الأشياء يمثل كل ما هو مرتبط من أشياء على شبكة الانترنت وشبكات الاتصالات و الربط الأساسي على شبكة الانترنت والذي يطلق عليه خدمات انترنت الأشياء.
 
وقال إن قرار استخدام تكنولوجيا جديد هو قرار تجاري وان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات كجهة منظمة واجبها تجهيز البيئة اللازمة لاستخدامات التكنولوجيا الجديدة من ترددات وأرقام وتشريعات وسياسات تعمل الهيئة على توفيرها، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى إلى إدخال الجيل الخامس في اقرب فرصة ممكنة إلى المملكة لافتا إلى أن الجيل الخامس يعد من الاستثمارات الكبيرة.
 
وقال الجبور أن الجيل الخامس من الانترنت و تكنولوجيا خدمات الأشياء هي اقتصادية خدمية بكل معانيها وهي مختلفة عن ما هو معتاد ومرتبطة في التحول الرقمي.
 
وتابع ان الجيل الخامس يمثل منصة اقتصادية تحوي كافة الخدمات من الدفع الالكتروني وخدمات مالية وصحية وصناعية وزراعية والعديد من الخدمات في كافة المجالات والقطاعات.
 
وبين رئيس الهيئة أن الجيل الخامس يعتمد على التخصصية في القطاعات من خلال شرائح مخصصة على شبكة الانترنت بحيث تختص كل شريحة بخدمات معينة.
 
ولفت إلى التحول الرقمي الذي ستبدأ الحكومة بتطبيقه مع بداية العام الجديد والاستغناء عن الدفع النقدي وهو جزء من التحول الرقمي في الأردن من خلال شبكة الانترنت.