أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2018

ارتفاع أسعار الخضار 20%

 

حابس العدوان
 
الأغوار الوسطى –الغد- ارتفعت اسعار بيع المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي بنسبة زادت على 20 %، مقارنة مع الاسابيع الماضية، مدفوعة بتراجع الانتاج في وادي الاردن نتيجة انخفاض درجات الحرارة المصاحب للمنخفض الجوي.
الاسعار الحالية ورغم ارتفاعها الا انها ما تزال تقل عن الاسعار مقارنة بالعام الماضي بنسبة 30 %، بحسب مدير السوق المهندس احمد الختالين، الذي يشير الى ان ارتفاع اسعار البيع جاء نتيجة تراجع الكميات الواردة الى السوق مع انخفاض درجات الحرارة التي تعمل على ايقاف نمو النبات وتأخر الانتاج.
وبين الختالين ان الكميات الموردة الى السوق لا تزيد على 375 طنا يوميا بتراجع زاد على 30 %، اذا ما قورن بنفس الفترة من العام الماضي، لافتا الى ان الاوضاع بالمجمل تشهد تراجعا ملحوظا في الكميات والاسعار والتي كان من المفترض بحسب معادلة السوق ان تكون افضل من ذلك بكثير.
"ولا شك أن الاسعار الحالية اوقفت مسلسل الخسائر الناجمة عن تدني الاسعار دون الكلف"، كما يرى مدير السوق، مؤكدا ان الوضع الحالي يشكل دفعة قوية للمزارعين للاستمرار في زراعة اراضيهم للمواسم القادمة.
ويرى الختالين ان تراجع واردات السوق مرده تراجع الانتاج في وادي الاردن بشكل عام نتيجة تراجع المساحات المزروعة خلال الموسم الحالي، في حين ان المنخفض الجوي شكل عاملا مساهما في تراجع الإنتاج في المساحات المستغلة في الوادي.
وأكد ان هذه العوامل مجتمعة اضافة الى حركة التصدير النشطة عبر تجار عرب 48 أسهم في ارتفاع اسعار بيع المنتوجات الزراعية خلال الفترة الماضية، خاصة ان هذا السوق هو الوحيد المتاح حاليا امام الانتاج الخضري في وادي الاردن، موضحا ان ما نسبته 70 % من واردات السوق تصدر مباشرة معظمها من محصول الخيار.
من جانبهم عبر مزارعون عن أملهم باستمرار ارتفاع اسعار البيع كما هي عليه الآن لتعويض خسائرهم للموسم الحالي وسداد تكاليف الانتاج، موضحين ان استمرار ارتفاع الاسعار سيمكنهم من توفير السيولة اللازمة لزراعة أراضيهم للموسم المقبل.
الاسعار بحسب توقعات الختالين ستشهد ارتفاعا او ستستقر على ارتفاع خلال الاسابيع القادمة مع تدني درجات الحرارة وتراجع الإنتاج، الأمر الذي سيسهم في انتعاش المزارعين الذين سيتمكنون من تغطية نفقات مزارعهم وجنى ثمار تعبهم.
وتراوحت اسعار بيع صندوق الخيار ما بين 4.5 و5 دنانير للصندوق والكوسا 3 دنانير للصندوق، في حين تراوح سعر بيع صندوق الفلفل الحلو ما بين 2 – 3 دنانير والحار 1.8 دينار والباذنجان ما بين 1.5 - 2.5 دينار، والبندورة التي كانت اقل المنتوجات ارتفاعا بيعت بمبلغ 1.5 دينار للصندوق.