أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2017

صناديق الثروة السيادية سحبت العام الماضي 38 بليون دولار من الأسواق العالمية

رويترز -

أظهرت بيانات من شركة «إي فستمنت» للبحوث أمس، أن صناديق الثروة السيادية العالمية سحبت 38 بليون دولار من استثماراتها في أسواق الأسهم والسندات العالمية في 2016، لكن تدفقات الربع الأخير من العام الماضي أظهرت تباطؤاً في وتيرة تسييل هذه الاستثمارات.
 
وتعرضت صناديق الثروة السيادية المدعومة بعائدات النفط إلى ضغوط منذ هوت أسعار النفط من مستويات مرتفعة بلغت 115 دولاراً للبرميل في منتصف 2014 ليمثل عام 2016 السنة الثالثة، التي يفوق فيها صافي مبيعات الصناديق مشترياتها. لكن عمليات تسييل الصناديق السيادية استثماراتها في الأسهم والسندات عبر مديري الصناديق تباطأت على أساس سنوي لتنخفض من مستواها المسجل في 2015 البالغ 45.7 بليون دولار.
 
ولفتت «إي فستمنت» إلى أن معدل البيع انخفض بوتيرة مطردة على مدى عام 2016 مع وصول عمليات البيع في الربع الأخير من العام الماضي إلى 4.9 بليون دولار انخفاضاً من قراءة معدلة بلغت 7.2 بليون دولار في الربع الثالث. وربما يتصل هذا بتعافي أسعار النفط من مستويات منخفضة، بلغت 27 دولاراً للبرميل في كانون الثاني (يناير) 2016 إلى نحو 57 دولاراً للبرميل في كانون الأول (ديسمبر) بعد اتفاق منتجي النفط على خفض الإنتاج.
 
وسلط بيتر لوريلي، رئيس البحوث لدى «إي فستمنت» التي تجمع بيانات من أربعة آلاف و400 شركة تدير أموالاً بالنيابة عن مؤسسات استثمار، الضوء على الارتباط بين أسعار النفط والتدفقات. وقال: «إذا تطلعت إلى الوقت الذي بدأت فيه أسعار النفط في الهبوط في 2014 بجانب الزيادة في قوة الدولار، هذه اللحظة تتزامن في شكل وثيق للغاية مع تحول تدفقات صناديق الثروة السيادية إلى مديري المؤسسات الخارجية من الأداء الإيجابي إلى السلبي».
 
وارتفعت عمليات تسييل استثمارات الأسهم والسندات إلى مستوى ذروة في الربع الثالث من 2015 لتبلغ 20.1 بليون دولار، لكن لم تُسجل أي تدفقات صافية داخلة منذ الربع الثاني من 2014. وفقدت صناديق الاستثمار في أسهم الأسواق الناشئة 1.4 بليون دولار.
 
وارتفعت أسواق الأسهم الأميركية والأسواق العالمية إلى مستويات قياسية منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر)، لكن لوريلي قال إن قرارات تسييل الأصول لم تكن ذات طبيعة قصيرة الأجل. وتحولت صناديق الاستثمار في أدوات الدخل الثابت والتي جذبت في المجمل صافي تدفقات بقيمة 2.5 بليون دولار في الربع الثالث إلى تسجيل صافي تدفقات خارجية بقيمة 13.5 مليون دولار في الربع الأخير من العام الماضي.