أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jul-2019

تغريم شركة “بريتيش إيرويز” على خلفية سرقة بيانات مالية لزبائنها

 لندن: أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية “بريتيش ايرويز” أن مكتب مفوض شؤون الإعلام المكلف حماية البيانات الشخصية غرّمها مبلغ 183 مليون جنيه استرليني كتعويض عن سرقة بيانات مالية خاصة لمئات الآلاف من زبائنها في 2018.

 
وقال المدير التنفيذي لـ”بريتيش ايرويز” أليكس كروز في بيان: “نحن مندهشون ونشعر بخيبة الأمل من الاستنتاجات الأولية لمكتب مفوض شؤون الإعلام”.
 
وأضاف: “تعاملت بريتيش ايرويز سريعاً مع جريمة سرقة بيانات زبائنها. لم نجد أي دليل على وجود نشاط احتيالي حول الحسابات التي طالتها هذه السرقة”.
 
وأعلن المدير العام للشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية “انترناشونال ايرلاينز غروب” ويلي وولش أنه ينوي التفاوض مع مكتب مفوض شؤون الإعلام حول الموضوع والطعن بقراره.
 
وفي مطلع أيلول/ سبتمبر 2018، كشفت “بريتيش ايرويز” أنها تعرضت لهجوم إلكتروني بعد خلل في نظامها، نتج عنه سرقة بيانات مالية أواخر آب/ أغسطس ومطلع أيلول/ سبتمبر من نحو 380 ألف بطاقة دفع.
 
وفي أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2018 أكدت الشركة أن 244 ألف شخص ممن سرقت بياناتهم قد تضرروا فعلا.
 
وتتضمن البيانات المسروقة أسماء وعناوين منازل وعناوين البريد الإلكتروني لزبائن “بريتيش ايرويز”، لكن خصوصاً بيانات بطاقاتهم المصرفية مثل أرقامها وتواريخ انتهائها ورمز الامان المؤلف من ثلاثة أرقام.
 
وأضافت الشركة أواخر تشرين الأول/ أكتوبر أن 185 ألف زبوناً آخر سرقت بياناتهم المالية بين 21 نيسان/ ابريل و28 تموز/ يوليو 2018، أي قبل التاريخ المعروف للهجوم الالكتروني.
 
ويساوي مبلغ التعويض الذي فرضه مكتب مفوض شؤون الإعلام (183,390 مليون جنيه أي 204 مليون يورو) 1,5% من رقم معاملات “بريتيش ايرويز” عام 2017.
 
وتعهدت الشركة في أيلول/ سبتمبر بدفع تعويضات للمسافرين المتضررين. وكررت الاثنين التأكيد على أنها لم تبلغ بحصول أية سرقة مالية من الزبائن الذين طالتهم القرصنة المعلوماتية.
 
وأثار هذا الحادث الذي يضر بصدقية الشركة المزيد من القلق لأنه ليس المشكلة الالكترونية الاولى التي تتعرض لها، ففي أيار/مايو 2017 أصاب عطل كبير أنظمة الشركة وكان ناتجاً عن مشكلة في التغذية الكهربائية.
 
(أ ف ب)